ما لا تعرفه عن" معرض اكسبو 2020 " في دبي -expo2020 Dubai!!

فازت دولة الإمارات العربية المتحدة في اجتماع باريس بشرف استضافة معرض إكسبو 2020 دبي بالمرتبة الأولى، وهي المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض اكسبو 2020 والذي يعرف باسم (المعرض العظيم) في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.حيث انطلق في شهر تشرين الأول للعام الجاري ٢٠٢١ ويستمر حتى نهاية آذار من العام نفسه.

إذاً ما هو إكسبو دبي ٢٠٢٠؟

هو معرض من سلسلة معارض دولية تستضيفه مدينة دبي التي فازت بالمرتبة الأولى لاستضافة إكسبو ٢٠٢٠

وتتمتع مدينة دبي بتاريخ حافل في مجال التواصل العالمي ورائدة في الأفكار الجديدة، فما الذي ستكرسه من خلال معرض "إكسبو الدولي 2020”؟

expo Dubai 2020 معرض اكسبو دبي

 

يعتبر معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ حدث عالمي ويتوقع أن يستقطب نحو ٢٥ مليون زائر يشكل الوافدين من الدول الخارجية ٧٠% منهم.

ويشكل منصة عالمية لتبادل الأفكار الحديثة والحلول الرائدة للنهوض بالتنمية العالمية التي تمحورت عواملها بثلاث نقاط رئيسية وهي:

١-خلق فرص وسبل جديدة لتحقيق النمو الاقتصادي

 فنتيجة للأزمة المالية العالمية، وازدياد عدد الدول الناشئة المنضمة إلى الاقتصاد العالمي، أصبح هناك حاجة ملحة إلى الوصول لنماذج عالمية جديدة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتحقيق الاستقرار المالي.

٢-استدامة مصادر الطاقة والمياه

 في عالمنا اليوم الذي تتسارع فيه خطى النمو، وارتفاع معدلات النمو السكاني، تتزايد أهمية إنتاج وزيادة مصادر الطاقة والمياه وزيادة الابتكارات المميزة في مجال إنتاج وتزويد مصادر الطاقة والمياه النظيفة.

وتتلخص الأهداف الرئيسية للدول المشاركة العربية والدولية إلى السعي وتحسين فرص الحصول على هذه المصادر الطبيعية وتقديم أفضل طرق وأساليب ترشيد الاستهلاك واتباع ثقافة الاستدامة.

٣-خلق أنظمة جديدة للنقل والخدمات اللوجستية

 تعد أنظمة النقل من الخدمات اللوجستية وشريان الحياة الذي يربط بين الناس وأماكن عملها وعائلاتها وأماكن بيع حاجياتها من السلع والخدمات في جميع دول العالم؛ ولها دور في خدمة المدن، وأنماط السفر وأساليب شحن السلع، ولها دور فعال في إيصال المساعدات الإنسانية ومع التطور الذي وصلت إليه الأسواق العالمية بدأت الحاجة ملحة إلى ابتكار مصادر جديدة للنقل وإيجاد حلول أكثر تكاملاً.

ما الفعاليات التي سيشهدها معرض إكسبو دبي 2020؟

شارك في المعرض أكثر من 200 منظمة عالمية ومؤسسة دولية تمثل حوالي 192 دولة من مختلف بقاع العالم، وتم تخصيص جناح لكل جهة مشاركة

تقدم كل دولة منتجاتها وأحدث ما وصلت إليه من إبداعات وابتكارات حديثة من شأنها المساهمة في تحقيق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة على مستوى العالم.

وتم منح فرص فريدة للزوار لاستكشاف هذه الأجنحة المختلفة، والتعرف على الثقافات المختلفة المميزة، وتذوق الأطباق الشهيرة التي تتميز بها أي دولة.

وسيشهد المعرض عدد كبير من الأحداث منها الحفلات الغنائية والتي تتراوح ما بين حفلات الأوبرا العالمية، وحفلات لأكبر الفنانين العرب والإماراتيين والعالميين.

وتقدم الجهات المنظمة للمعرض تسهيلات كبيرة للزائرين حتى تمكنهم من الوصول إلى كافة الأجنحة بسهولة والاستمتاع بمشاهدة مشاركات دول العالم، حيث يقدم موقع إكسبو دبي ٢٠٢٠ تسهيلات الحصول على تذاكر وحجزها لزيارة أي جناح ويمكن للزائرين استخدام عربات الجولف للتجول داخل المعرض أو سيراً على الأقدام.

هذا ويوفر المعرض موقف خاص للسيارات يمكن الزائرين صف سياراتهم في الأماكن لمخصصة لذلك، والمجهزة بنظام QR CODE بحيث يتمكن من الزائر من الوصول لسيارته مرة أخرى بسهولة.

كما وفر المعرض فرصًا للباحثين عن عمل والتقدم للوظائف المختلفة التي تقدمها الشركات الموجودة في المعرض، وتم توفير عدد من الفرص التجارية.

كيفية المشاركات في معرض إكسبو دبي 2020

تم تخصيص أجنحة خاصة بكل دولة وقسمت إلى:

  • أجنحة الدول:

أي لكل دولة عربية أو دولية مشاركة في معرض إكسبو دبي جناحها الخاص بها تعرض بهِ فعالياتها المشاركة بها وتراثها بلوحات فلكلورية إضافة إلى أشهر مأكولاتها وعلى طريقتها. وعرض مميزات كل بلد بصورة منفردة.

  • أجنحة المنظمات:

تعرض هذه المنظمات آلية عملها في المجتمع المدني

والجهود التي تبذلها لمواجهة التحديات العالمية من نقص الغذاء وسوء التغذية وتردي الوضع التعليمي في كافة دول الشرق الأوسط والعالم ومحاولاتها لمواجهة تلك الظروف بكل إمكانياتها.

  • أجنحة الشركاء:

تعد ركيزة أساسية من ركائز نجاح معرض إكسبو دبي حيث يقدم الشركاء أفضل ابتكاراتهم واحدثها بأسلوب راقي ورفيعة الطراز.

  • الأجنحة الخاصة:

هي أجنحة تجمع فعالياتها ما بين التعليم والترفيه متبعة اسلوب التشويق في طرح مشاركات الدول المنضمة لهذه الاجنحة.

ختاماً لابد من التأكيد على أن مثل هذه المعارض الدولية الضخمة هي من الأشياء الهامة التي تدعم اقتصاد بلادنا العربية، وتجعلها مقصداً لكثير من الناس القادمين من مختلف دول العالم للاستثمار والسياحة النهوض بمجتمعنا نحو الأفضل.

Comments