الأسرار والحقائق المخفية عن بوكيمون

نانرج - منوعات

بوكيمون مالئ الدنيا وشاغل الناس، هكذا باختصار هو حال هذا المسلسل الكرتوني الياباني، وفي هذا المقال سنكشف الأسرار والحقائق المخفية عن بوكيمون.

ما هو بوكيمون ؟!

آش

إنمي ياباني مازال مستمراً لغاية الآن، رغم توقف بثه في القنوات العربية بعد فترة وجيزة من عرضه، وتتمحور الفكرة الرئيسية لهذا الإنمي حول آش كيتشام الذي يخرج من منزله في رحلةٍ برفقة بيكاتشو، ليحاول إمساك جميع البوكيمونات وأن يكون أفضل مدرب لها في العالم.

وتتم عملية إمساك البوكيمونات من خلال كرةٍ خاصة بهم يتم إطلاقها عليهم بعد إضعافهم، وخلال الرحلة يصادف آش العديد من الأصدقاء والأعداء، وخاصةً عصابة الرداء الأبيض التي تظهر في جميع الأجزاء.

الانتقادات والأحداث السلبية: تعرض الإنمي الياباني للعديد من الانتقادات والهجوم، كما كان سبباً في وقوع العديد من الأحداث، وفي ما يلي أبرزها:
  • العنصرية:

[DK;DS 1

تعرض المسلسل الكرتوني إلى حملةٍ تتهمه بالعنصرية والإساءة إلى ذوي البشرة السوداء، وسبب ذلك بوكيمون يدعى جينكيس!!

وجاء هذا الهجوم بسبب لون جينكيس الأسود، وحركاتها التي اعتبرت غير لائقة ومسيئة، ليتم بعدها إعادة تصميم جينكيس بلونٍ آخر.

  • نوبات الصرع:

SHOCK

عند إذاعة الحلقة (38) من هذا الإنمي، أُصيب العديد من الأطفال في اليابان بنوبات صرع، وذلك بسبب إطلاق بيكاتشو هجوم التيار الكهربائي على منافسه ما تسبب بظهور اصطدامٍ للألوان أثر على الأطفال.

  • غير مناسب للأطفال:

main-qimg-8b2396b060178a0fc704dcc726360c35-2

حُجبت في النسخة الإنجليزية من بوكيمون، العديد من الحلقات التي تم وصفها أنها عدوانية وغير أخلاقية، وبسبب عدم تناسبها مع عمر الأطفال تم منع هذه الحلقات.

بوكيمون والعالم العربي:

أثار الأنمي الياباني منذ بثه في القنوات العربية، زوبعةً من الجدل بين مؤيدٍ له ورافضٍ لفكرته لأسبابٍ عديدة، ومنها:d8nn8s9-5b2af8e1-247c-4f36-a304-b6c5f20505d3-2

  •  أثير حوله العديد من الشائعات حول معاني الأسماء وحتى عن معنى كلمة بوكيمون، لكن اتضح بعد ذلك أنّ معنى بوكيمون هو وحش الجيب ويأتي اختصاراَ لـ Pocket Monster.
  •  تأثر بعض الأطفال بظاهرة هذا الأنمي الياباني، ما جعلهم يقومون بحركاتٍ خطيرة أدت إلى أذيتهم وأحياناً أخرى إلى الوفاة حسب ما قيل آنذاك.
  •  تم الاعتراض من قبل البعض على كلمة “التطور” لما لها من دلالاتٍ معينة، حيث تقوم فكرته الأساسية على تطور البوكيمونات مثل الشرنقة التي تتطور لتصبح فراشة.
الجدل القائم:a665918abe301cfbee230f1d4f5213ece7257f6f_hq
  1. يعتبر البعض أنّ منازلة البوكيمونات لبعضها بداعي تسلية المدربين، أمرٌ غير مبرر ويؤثر على سلوك الاطفال.
  2. دائماً ما يثار الجدل حول ماذا يأكل الناس في عالم البوكيمون؟! وتشير التوقعات إلى أنهم يأكلون لحم البوكيمونات نفسها، لكن ذلك ليس واضحاً لغاية الآن.
  3. رغم مضي عشرات السنين، إلا أنّ آش ما زال في عمر 10 سنوات، حتى أنّ الأجزاء الجديدة تظهره بشكلٍ أصغر.
بوكيمون غو:غو

في العام 2016، أحدثت لعبة بوكيمون غو ضجةً عند نزولها، حيث حققت أرباحاً وأرقاماً قياسية عالمية، وقد شهدت تلك الفترة ظاهرةً غريبة، حيث كان ينزل الناس إلى الشوارع بحثاً عن البوكيمونات لالتقاطها.

فما كان من بعض الدول إلا أن منعت هذه اللعبة، حيث جرى بسبب بوكيمون غو العديد من عمليات الخطف والقتل، لأن البعض كان يصل إلى أمكان مهجورة دون أن يعلم أين هو.

فيلم المحقق بيكاتشو:lprr

حقق هذا الفيلم عند نزوله نجاحاً مُبهراً، وقد أشاد العديد من النقاد به، وقد قام الفنان رايان رينولدز بدور البطولة.

حاول الفيلم تغيير الصورة النمطية عن البوكيمون، وأن يخفف من الجدل الأخلاقي الدائر حول منازلة البوكيمونات لبعضها بداعي تسلية البشر، فكانت من أهم النقاط التي ركز عليها الفيلم، أنه بهذا العالم الجديد تم منع الإمساك بالبوكيمونات لجعلها تتصارع بين بعضها.

حقائق مُدهشة عن البوكيمونshj,ad

• مُخترع بوكيمون هو ساتوشي تاجيري، وقد كان مُحباً وجامعاً للحشرات، وما لا يعلمه الكثير عنه أنه مصاب بالتوحد ولم يكن يحب المدرسة كثيراً.

• لم يستطع آش الفوز في الدوريات النهائية طيلة العشرين سنة الماضية، إلا أنه فعلها في جزء Pokémon sun and moon.

• فتح البوكيمون باباً جديداً في عالم قصص الإنمي، حيث ظهرت بعده العديد من مسلسلات الكرتون المشابهة له مثل أبطال الديجيتال.

• بعد لعبة بوكيمون غو، ظهرت العديد من الألعاب المشابهة والتي تعتمد على نظام تحديد الموقع، لكنها لم تحظى بالشعبية التي حظيت بها هذه اللعبة.

نود التذكير أنه يمكنم الاطلاع على العديد من المقالات المنوعة والشيقة في موقع نانرج.