ما لا تعرفه عن التهاب السحايا

التهاب السحايا هو عبارة عن التهاب يحدث في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، ويسبب التورم من التهاب السحايا عادة عدة أعراض مثل الصداع والحمى والعنق المتصلب. كما تكون أغلب حالات التهاب السحايا في الولايات المتحدة ناتجة عن عدوى فيروسية، ولكن العدوى البكتيرية والطفيلية والفطرية هي مسببات أخرى وبعض حالات التهاب السحايا تتحسن دون علاج في غضون عدة أسابيع. لكن هناك حالات أخرى يمكن أن تكون مهددة للحياة وتتطلب علاجًا طارئًا بالمضادات الحيوية.

الأعراض

تتضمن العلامات والأعراض المحتملة في أي فرد تجاوز عمره عامين:

· حمى شديدة مفاجئة

· تيبس الرقبة

· صداعًا شديدًا يبدو مختلفًا عن الصداع العادي

· صداعًا مصحوبًا بالغثيان أو القيء

· الارتباك أو صعوبة التركيز

· النوبات

· النعاس أو صعوبة الاستيقاظ

· حساسية للضوء

· فقدان الشهية والعطش

· الطفح الجلدي (في بعض الأحيان، مثل التهاب السحايا بالمكورات السحائية)

 

· البكاء المستمر عند حديثي الولادة

· الكسل أو الخمول

· تورم في البقعة اللينة أعلى رأس الرضيع (اليافوخ)

· تيبس جسم الرضيع ورقبته

 

المسبب الرئيسي لالتهاب السحايا

 

أسباب التهاب السحايا:

  • التهاب السحايا البكتيري: قد تسبب بعض سلالات البكتيريا التهاب السحايا البكتيري الحاد وأشهرها:

· العقدية الرئوية: وهذه البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا البكتيري عند الرضع والأطفال الصغار والبالغين في الولايات المتحدة. وتسبب عادة الالتهاب الرئوي أو عدوى الأذن والجيوب الأنفية ويمكن للقاح أن يقي من هذه العدوى.

· النيسرية السحائية: وهذه البكتيريا سبب رئيسي آخر لالتهاب السحايا البكتيري. وتسبب تلك البكتيريا عادةً عدوى الجهاز التنفسي العلوي ولكن قد تسبب التهاب السحايا بالمكورات السحائية عندما تصل لمجرى الدم، وتكون مُعْدِية بشدة وتصيب غالبًا المراهقين واليافعين ويمكن للقاح أن يقي من العدوى.

· المستدمية النَّزْليَّة: كانت سابقًا المستدمية النَّزْليَّة من النوع b سببًا أساسيًّا لالتهاب السحايا البكتيري عند الأطفال. ولكن التحصينات الحديثة ضد المستدمية النَّزْليَّة من النوع b خفضت كثيرًا عدد حالات هذا النوع من التهاب السحايا.

· الليسترية المستوحدة: قد توجد تلك البكتيريا في الأجبان غير المعقمة والسجق واللانشون وتكون النساء الحوامل والمواليد الجدد وكبار البالغين والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة، يمكن أن تعبر الليسترية الحائل المشيمي، وقد تسبب العدوى في مراحل الحمل المتأخرة وفاة الطفل.

  • التهاب السحايا الفيروسي: يكون التهاب السحايا الفيروسي خفيفًا غالبًا، ويُشفى تلقائيًا دون تدخل طبي. تكون معظم الحالات في الولايات المتحدة نتيجة للإصابة بمجموعة من الفيروسات التي تعرف باسم الفيروس المعوي، وتنتشر في أواخر فصل الصيف وفي أول الخريف. يمكن أن تسبب فيروسات مثل فيروس الحلأ البسيط، وفيروس نقص المناعة البشري، والنكاف، وفيروس غرب النيل وغيرهم، يمكن أن تسبب التهاب السحايا الفيروسي.  
  • التهاب السحايا المزمن: تهاجم بعض الكائنات بطيئة النمو (كالفطريات والمتفطرة السلية) الأغشية والسائل المحيطَيْن بالمخ في الإصابة بالالتهاب السحائي المزمن. يتطور الالتهاب السحائي المزمن خلال أسبوعين أو أكثر. تشبه علامات وأعراض الالتهاب السحائي المزمن (الصداع والحُمّى والقيء والضبابية العقلية) أعراض الالتهاب السحائي الحاد.
  • التهاب السحايا الفطري: إن التهاب السحايا الفطري حالةٌ غير منتشرة نسبيًا وتتسبب في التهاب السحايا المزمن وقد يتشابه مع التهاب السحايا البكتيري الحاد. لا تنتقل عدوى التهاب السحايا الفطري من شخص إلى آخر.

·  التهاب السحايا بالمستخفيات: هو نوع فطري منتشر من المرض، ويصيب الأشخاص الذين يعانون أمراض نقص المناعة، مثل الإيدز. وفي حال عدم معالجته بدواء مضادٍ للفطريات، يصبح مهددًا للحياة.

المضاعفات:

· فقدان السمع

· صعوبة الذاكرة

· الإعاقات المتعلقة بالتعلم

· تلف الدماغ

· مشكلات المشي

· النوبات

· الفشل الكلوي

· صدمة

· الوفاة

 

خطوات مساعدة على منع التهاب السحايا:

· غسل اليدين لمنع انتشار الجراثيم

· ممارسة العادات الصحية

· الحفاظ على النظافة الشخصية

· ممارسة الرياضة

· الغذاء الصحي والسليم

 

 

Comments