ماهي حقيقة الفطر الأسود

ما هو الفطر الأسود؟ وهل هو مرض جديد؟ ما أسبابه؟ ماهي أعراضه؟ وكيف نقي أنفسنا من الإصابة به؟ وهل له علاقة بمرض كوفيد 19؟

غزى العالم مؤخراً مرض مميت يفتك بأصحاب المناعة الضعيفة ومرضى السكري إنه مرض "الفطر الأسود"، وكثر الحديث عنه في شهر أيار الماضي حتى تصدر التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية والامارات ومصر ودول عربية أخرى. وانتشرت عبر التغريدات مبالغات وشائعات كثيرة بشأن "الفطر الأسود" كل هذه الاسئلة وغيرها يجيبك عليها عزيزنا القارئ موقع نانرج في المقال الآتي.

الفطر الأسود:

هو من أحد أنواع الفطريات المتكون من مجموعة من الميكروبات المسببة للأمراض يحوي أربع أنواع الفطريات، الفيروسات، الطفيليات، البكتيريا، يطلق على مرض الفطر الأسود أيضاً فطر الغشاء المخاطي أو الفطر العفني يصيب الجيوب الأنفية ثم ينتقل إلى المخ والرئتين ويؤدي إلى حدوث تجلطات تصيب الأوعية الدموية.

يهدد حياة المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان وسرطان الغدد اللمفاوية ونقص المناعة المكتسبة الإيدز والمصابين بمرض السكري كما قد يحدث نتيجة استخدام بعض الأدوية وبعض الحروق واستخدام الستيرويدات لفترة طويلة إضافة لسوء التغذية.

ما هي الأسباب وراء الإصابة بالفطر الأسود؟

يحدث مرض الفطر الأسود نتيجة استنشاق الميكروبات التي قد تصيب الرئتين، او نتيجة الفطريات التي توجد في المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الأشجار الفاسدة والخبز العفن أو الفواكه والخضراوات أو الموجودة في التربة وتنتقل للإنسان عن طريق تناولها أو لمسها كتلك الموجودة في السماد.

هل الفطر الأسود هو مرض حديث العهد؟

كلا إن مرض الفطر الأسود ليس جديدًا، بل ظهر وشُخص منذ سنوات كثيرة وتشير الأبحاث إلى أن ظهوره يعود إلى عام ١٨٧٦.

أعراض الفطر الأسود وأنواعه:

يشمل داء الفطر الأسود عدة مناطق في الجسم منها:

١-عدوى الجيوب الأنفية والدماغ تسمى العدوى الأنفية الدماغية تبدأ بعدوى في الجيوب الأنفية، ثم تؤدي إلى تورم الأعصاب التي تخرج من الدماغ، مما قد يتسبب أيضاً في حدوث جلطات دموية تسد الأوعية الدموية إلى الدماغ.

٢-عدوى الرئتين، وتسمى فطار الغشاء المخاطي الرئوي وهو سيء ويعرف بسرعة الالتهاب الرئوي بدرجة كبيرة، وقد ينتشر من الرئتين إلى تجويف الدماغ والصدر والقلب.

٣-الفطر الجلدي الذي قد يصيب الجلد ببثور أو تقرحات في منطقة واحدة وتكون الإصابة مؤلمة ومتيبسة يتحول الجلد مكان الإصابة إلى اللون الأسود.

ولكل نوع أعراض مختلفة عن النوع الآخر حيث تشمل أعراض الفطر الأسود الأنفي الدماغي ما يلي:

  • حمى وصداع.
  • بروز العينين وانتفاخها.
  • ظهور قشور داكنة في تجاويف الأنف.
  • تغير الحالة العقلية.
  • احمرار الجلد فوق الجيوب الأنفية.
  • ألم الجيوب الأنفية أو احتقانها.

وكما تشمل أعراض الفطر الأسود الرئوي ما يلي:

  • سعال وسعال دموي في بعض الأحيان.
  • حمى وضيق في التنفس.

وتشمل أعراض الفطر الأسود المعدي والمعوي ما يلي:

  • وجع بطن وإسهال.
  • ظهور دم في البراز.
  • تقيؤات شديدة وتقيؤ الدم.

وتشمل أعراض الفطر الأسود (الكلوي) في الكلى ما يلي:

  • حمى وألم في أسفل الظهر.
  • ألم في الجزء العلوي من الظهر أو البطن.

علاج الفطر الأسود:

بحسب توصيات المكتبة الأمريكية للطب يجب إجراء جراحة فورية لإزالة الأنسجة المصابة بالفطر الأسود بالرغم من أن إزالتها قد تؤدي إلى تشوهات في الوجه أو الأنف أو العين، لأن فرص البقاء على قيد الحياة تقل مع عدم معالجته واستئصال الأنسجة المصابة الميتة.

ويتم إعطاء أدوية مضادة للفطريات عن طريق الوريد، وتتعدد الأدوية المستخدمة في كل مرحلة من مراحل العلاج حيث يبدأ العلاج بإعطاء المريض دواء " الأمفوتريسين بي " ويعطى عن طريق الوريد وبعد السيطرة على المرض ننتقل إلى دواء آخر مثل " بو ساكو نازول"، وإذا كان المريض المصاب بالفطر الأسود مصاب بداء السكري يجب المحافظة على المعدل الطبيعي للسكر في الدم.

ما علاقة مرض الفطر الأسود بجائحة كورونا؟

بحسب خبراء مختصين فإن معدلات الوفاة بمرض الفطر الأسود بلغ ٥٤% وربما ترتفع هذه النسبة أو تنخفض حسب حالة المرضى والأعضاء المصابة.

هل مرض الفطر الأسود معدي؟

مرض الفطر الأسود مرض غير معدٍ لأنه يصيب الأشخاص المصابون بضعف المناعة ومصابي كورونا ممن تناولوا جرعات كبيرة من الكورتيزون، كما تتم الإصابة به من المياه الملوثة وبقايا الطعام والخبز المتعفن والخضراوات والفواكه إذاً هو مرض غير معد بجميع حالاته.

ولكن يمكن أن ينتشر مرض الفطر الأسود من خلال أبواغ فطرية متطايرة في الهواء أو في البيئة، ومن المستحيل تقريباً تفاديها.

طرق الوقاية من الإصابة بمرض الفطر الأسود:

١-رفع مناعة الجسم عن طريق التغذية السليمة ورفع معدلات فيتامين د بالجسم عن طريق الغذاء وتناول البيض والأسماك والفطر والجبن والمكسرات خاصةً الجوز والدهون الصحية.

٢-غسل اليدين جيداً والتأكد من نظافة المياه المستخدمة.

٣-عدم تناول أطعمة مشكوك بها وتجنب تناول الفواكه والخضار التالفة والخبز العفن.

٤-الحرص على غسيل الفواكه والخضراوات جيداً قبل وضعها في الثلاجة.

٥-التقليل من تناول الأطعمة المصنعة التي يدخل فيها مواد حافظة نظراً لخطورتها على الصحة.

٦-تنظيف الثلاجة بشكل مستمر والعمل على تهويتها.

٧-تهوية المنزل يومياً وفتح النوافذ ودخول الشمس للقضاء على الرطوبة.

٨-العمل على تنظيف الملابس وتهويتها بشكل جيد وضمان جفافها قبل وضعها في الدواليب.

٩-تنظيف الحمامات يومياً وتعقيمها بالمطهرات.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية وضعت تعريف لمرض الفطر الأسود، وقالت: مرض الفطر الأسود هو مرض فطري يصيب الإنسان نتيجة لتدهور الجهاز المناعي، ولكنه نادر الحدوث مما أثار غضب الأطباء في مصر وكان الفنان المصري سمير غانم قد توفي بمرض الفطر الأسود.

Comments