مالاتعرفه عن تصفيات كأس آسيا

يكثر الحديث هذه الأيام عن كأس آسيا! مباريات كرة القدم لكأس العالم 2021 الحدث الأكبر أهمية لبطولة كرة القدم أو ما عرف باسم كأس آسيا، فما هو كأس آسيا؟

وما أهميته؟ والمنتخبات المشاركة؟ وآلية الترشح إليه؟ موقع نانرج يسلط الضوء على هذا الحدث الهام ويعرض لك عزيزنا القارئ في هذا المقال إجابات على كل التساؤلات التي تجول خاطرك حول كأس آسيا 2022

ما هو كأس آسيا؟https://nanirj.com/storage/dummy/logho-kas-asya.jpg

يعتبر كأس آسيا الحدث الأهم عند الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وهو المسؤول عن كرة القدم في قارة آسيا، حيث تقام بطولة كرة القدم مرة في كل أربع سنوات، وانطلقت لأول مرة في عام 1965 في هونغ كونغ بعد عامين من تأسيسه لتكون ثاني أقدم بطولة قروية لكرة القدم، واستمرت حتى يومنا هذا.

ما خطوات العمل في كأس آسيا؟

تجري مباريات بين عدد من المنتخبات من عدة دول مشاركة ثم يليها عمل تصفيات قبل بداية البطولة، ويتم ترتيب المنتخبات الحاصلة على أعلى نقاط في مجموعات للتأهل إلى كأس آسيا.

 

ما النظام المتبع في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؟

تخوض المُنتخبات التابعة للاتحاد الآسيوي مرحلة التصفيات فيما بينها؛ ليتأهل بعدها أربعة وعشرون مُنتخب لنهائيات كأس آسيا؛ التي تتوزع على ست مجموعات، في كلٍّ مجموعة أربعة منتخباتٍ تواجه بعضها البعض، ومن ثمّ ينتقل منها المُنتخبان صاحبي المركز الأول والثاني من كلّ مجموعة إلى نهائيات كأس العالم بالإضافة إلى تَأهُل أفضل أربعة منتخباتٍ من أصحاب المركز الثالث من المجموعات الستة؛ وذلك بحسب مجموع النقاط التي تحرزها ثم فارق الأهداف فيما بينها وفي حال التعادل تبقى وصولاً إلى مراحل خروج المغلوب من بين تلك المُنتخبات التي تأهلت وحتى الوصول بالحاصلين على المراتب الأولى والثانية إلى الدور النهائي.

كيف يتم اختيار المشاركين في كأس آسيا؟

تجري تصفيات قبل بداية بطولة كأس آسيا وتتأهل المنتخبات الحاصلة على أعلى نقاط حسب كل مجموعة حيث يتم استخدام نظام المجموعات وتصنف في عشر مجموعات وكل مجموعة تضم أربعون منتخبا حيث تجري مباريات أولية بين المنتخبات المنضمة والأفضل يتأهل إلى المرحلة التالية من بطولة كأس آسيا 2022

وستتم المرحلة التالية من تصفيات كأس العالم، بمرحلتها الأخيرة خلال شهر تشرين الثاني الجاري، حيث سيقام ما تبقى من مباريات المنتخبات المؤهلة إلى كأس آسيا 2022

ما آلية الترشح لكأس آسيا 2022؟

تقسم المنتخبات المشاركة إلى عشر مجموعات وكل مجموعة إلى أربع منتخبات ويتأهل صاحب المرتبة الأولى من كل مجموعة إلى النهائيات في كأس العالم 2022، حيث ستجري المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم في الشهر تشرين الثاني الجاري.

أكثر المنتخبات فوراً باللقب بكأس آسيا:

  • المنتخب الياباني فاز باللقب أربع مرات.
  • المنتخب الإيراني حيث نال اللقب ثلاث مرات.
  • المنتخب السعودي بثلاث بطولات.

كأس العالم لعام 2022:

كانت قد انتهت يوم الخميس 11 تشرين الجولة الخامسة من تصفيات كأس آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 والتي ستستضيفها دولة قطر وكانت نتائجها كالآتي:

  • فازت اليابان على فيتنام 1-0
  • تصدرت اليابان على نظيرتها الصين ب1-0
  • إيران على لبنان 2-1
  • كوريا الجنوبية على الإمارات 1-0
  • تعادلت سلطنة عمان والصين 1-1
  • تعادلت سوريا والعراق بدون أهداف.
  • كما وتعادلت السعودية واستراليا دون أهداف.

وبهذا تتصدر إيران المجموعة الأولى المكونة من: كوريا الجنوبية والإمارات والعراق ولبنان وسوريا.

وقد تم تقسيم المنتخبات الاثني عشر المتأهلة إلى المرحلة النهائية من التصفيات إلى مجموعتين، حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، ثم ينتقل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2022.

ترتيب المنتخبات المؤهلة للمرحلة النهائية:

  • المجموعة الأولى:

  1. إيران برصيد 13 نقطة.
  2. كوريا الجنوبية برصيد 11 نقطة.
  3. لبنان برصيد 5 نقاط.
  4. العراق برصيد 4 نقاط.
  5. الإمارات برصيد 3 نقاط.
  6. سوريا برصيد نقطتين.
  • المجموعة الثانية:

  1. السعودية برصيد 13 نقطة.
  2. استراليا برصيد 10 نقطة.
  3. اليابان برصيد 9 نقاط.
  4. اليابان برصيد 7 نقاط.
  5. الصين برصيد 4 نقاط.
  6. فيتنام برصيد صفر نقطة.

ما آلية العمل المتبعة في نظام الدور النهائي بتصفيات كأس العالم 2022؟

يتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة إلى قسمين، القسم الأول يضم المنتخبات الخمسة ذات الترتيب الأعلى في تصنيف «فيفا» الشهري، والقسم الثاني يضم المنتخبات الخمسة الأقل في التصنيف.

وتقام المواجهات بعد ذلك باتباع نظام الذهاب والإياب، ويتحدد على أساس هذه المواجهات المنتخبات الخمسة التي ستصعد إلى كأس العالم 2022، وقد سبق للاتحاد الإفريقي اتباع هذا النظام في تصفيات كأس العالم منذ عام 2014

ما المنتخبات المتأهلة إلى الدور النهائي بتصفيات كأس العالم 2022؟

مصر، السنغال، المغرب، مالي، جمهورية الكونغو الديمقراطية وبهذا تكون المنتخبات سابقة الذكر ضمنت مقاعدها في المرحلة الختامية حتى الآن من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

أما عن موعد المرحلة الأخيرة من التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2022، فلم يعلن الاتحاد الإفريقي بعد عن موعدها ولكن من المرجح سيكون في شهر حزيران العام المقبل.

وكان لجائحة كورونا (كوفيد 19) التي تمر بها البلاد تأثير في قرارات الاتحاد الآسيوي المنظم لكأس آسيا، حيث أعلن أن الدور الأخير من تصفيات كأس العالم لعام 2023 سيقام بنظام مجموعة من دور واحد خلافاً للنظام المفترض بإقامة مباريات ذهاب وإياب، وذلك حرصاً

على سلامة كل المشاركين، ومن المقرر إقامة كأس آسيا في الصين للعام المقبل 2023 وذلك من 16حزيران وحتى 16 أيلول عام 2023 بمشاركة أربع وعشرون منتخب وستشارك دولة قطر في المونديال العالمي لكأس العالم 2023 محاولة الحصول على اللقب بعد ما حازت عليه في عام 2019.

هدافي كأس العالم:

يتصدر البرازيلي بيليه والذي لُقب بأسطورة كرة القدم المرتبة الأولى في قائمة هدافي العالم برصيد 767 هدفاً، ولكن الفرصة أمام وصول رونالدو وفيرة وذلك لاحتمالية حصوله على اللقب في الموسم الحالي على أبعد حد فيما لو واصل في قدراته التهديفية الكبيرة.

وإليك قائمة تضم أفضل خمسة هدافين في المباريات الرسمية 2020:

  1. البرازيلي بيليه -767 هدف.
  2. البرتغالي كريستيانو رونالدو -746 هدف.
  3. البرازيلي روماريو -734 هدف.
  4. الألماني غيرد مولر -720 هدف.
  5. الأرجنتيني ليونيل ميسي -716 هدف.

موعد نهائي دوري أبطال آسيا 2021:

ينتظر آلاف الأشخاص في العالم من عشاق كرة القدم في قارة آسيا والوطن العربي أبرز المباريات والتي ستجمع منتخب الهلال السعودي وفريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي في نهائي كأس آسيا 2021 والمقرر إقامتها في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تأهل منتخب الهلال السعودي لنهائي كأس آسيا وهي المرة الثامنة التي يتأهل بها في تاريخه، وبعد فوزه على المنتخب الياباني.

وقام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتحديد موعد هذه المباراة الشيقة بتاريخ 23 تشرين الثاني من العام الجاري، وسيتم نقل المباراة عبر القنوات الرياضية للمملكة العربية السعودية إضافة إلى منصة شاهد نت.

Comments