لمحة عن عنصر اليورانيوم

نانرج - منوعات

اليورانيوم هو عنصر كيميائي يرمز له ب حرفU وعدده الذري هو92.وهو فلز أبيض اللون يميل إلى الفضي ويقع ضمن سلسلة الأكتينيدات في الجدول الدوري.

 

 اكتشاف اليورانيوم:

خامات اليورانيوم:

 تطبيقات اليورانيوم:

الآثار التي يحدثها اليورانيوم واستخدامه:

تصنيف اليورانيوم:

 

تبدو القطعة الصافية منه قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ ولكنها ثقيلة جداً نسبة إلى حجمها وتحوي ذرة اليورانيوم 92 بروتون و92 إلكترون، منها 6 إلكترونات تقع في أغلفة التكافؤ يعتبر اليورانيوم عنصرًا متحللاً ذو نشاط شعاعي واهن. يضمحل اليورانيوم ببطء عن طريق إصدار جسيمات ألفا، ويبلغ عمر النصف لليورانيوم-238حوالي 4.47 مليار سنة، ويبلغ لليورانيوم-235حوالي 704مليون سنة مما يجعله مفيداً في تأريخ عمر الأرض.

 

 

__معدن اليورانيوم

 

 

اكتشاف اليورانيوم:

 

اكتشف أنطوان هنري بيكيريل اضمحلال النشاط الإشعاعي من خلال تعريض لوح فوتو غرافي لليورانيوم في عام 1896 ويرجع الفضل في اكتشاف هذه العنصر إلى الكيميائي الألماني مارتن كلابروث.

 

 

كان كلابروث قادراً على خلق مركّب أصفر من المحتمل أن يكون ثنائي يوراناتر الصوديوم عن طريق إذابة اليورانيييت في حمض النتريك وتحييد المحلول مع هيدروكسيد الصوديوم وافترض كلابروث أنّ المادة الصفراء كانت عبارة عن أكسيد لعنصر لم يتمّ اكتشافه بعد، وقام بتسخينه بفحم للحصول على مسحوق أسود والذي اعتقد أنه المعدن بحد ذاته وسمّي العنصر المكتشف حديثاً على اسم كوكب أورانوس الذي سمّي على اسم إله السماء اليوناني أورانوس والذي تم اكتشافه على يد ويليام هيرشل.

 

 

خامات اليورانيوم:

 

  • خام الكارونتيت
  • خام اليورانيت
  • خام البيتش بليند

 

 

تطبيقات اليورانيوم:

 

  • يستخدم اليورانيوم في التطبيقات العسكرية فيما يسمى بالقاذفات الخارقة حيث يتم استعمال اليورانيوم المستنزف الذي يستطيع تدمير الأهداف المدرعة عند السرعات العالية ولهذه الشظايا أثر سلبي على البيئة كما حدث في أحداث حرب الخليج (متلازمة حرب الخليج).
  • يستعمل اليورانيوم المستنزف كدرع واقي لبعض الحاويات المحتوية على مواد اشعاعية.
  • يستخدم في جهاز حفظ التوازن في الطائرات بفضل وزنه الثقيل.
  • يعد اليورانيوم وقودًا ممتازًا في المنشآت التي تعمل بالطاقة النووية.
  • كما أن خواص اليورانيوم المشعة ونصف عمر العينة يجعله مناسباً لتقدير عمر الصخور النارية.
  • تشغيل المحطات الضخمة لتوليد الكهرباء، وفي تحلية ماء البحر.

 

 

 

__يورانيوم

 

الآثار التي يحدثها اليورانيوم واستخدامه:

 

يمكن أن يتأثر الأداء الطبيعي للكلى والكبد والدماغ والقلب والأنظمة الأخرى بالتعرض لليورانيوم، لأن اليورانيوم يُعتبر معدناً سامّاً إلى جانب كونه ضعيف الإشعاع كما يُعدّ اليورانيوم مادة سامة تؤثر على الصحة الإنجابية أيضاً. عادةً ما تكون التأثيرات الإشعاعية محدودة لأن إشعاع ألفا الذي يمثل الشكل الأساسي لاضمحلال له مدى قصير جداً ولا يخترق الجلد وقد ثبت أن إشعاع ألفا من اليورانيوم المستنشق يسبب سرطان الرئة في العمال العاملين في استخراج اليورانيوم.

إنَّ أيونات اليورانيوم مثل من ثالث أكسيد اليورانيوم أو نترات اليورانيل ومركبات اليورانيوم السداسي التكافؤ الأخرى تسبب عيوب خلقية وتلف الجهاز المناعي في حيوانات المختبر. بينما نشر مركز دراسة واحدة مفادها أنه لم يُنظر إلى أي سرطان بشري نتيجة للتعرض لليورانيوم الطبيعي أو المستنفذ، كما أن التعرض لليورانيوم ومنتجاته المتحللة، وخاصةُ غاز الرادون معروفة على نطاق واسع وتهدد الصحة. لا يرتبط التعرض للسترونتيوم -90 واليود-131 ومنتجات الانشطار الأخرى بالتعرض لليورانيوم، ولكن قد ينتج عن الإجراءات الطبية أو التعرض لوقود المفاعل المستهلك أو التداعيات الناجمة عن الأسلحة النووية. على الرغم من أن التعرض للاستنشاق العرضي لتركيزات عالية من سادس فلوريد اليورانيوم أدى إلى الوفيات البشرية، إلا أن هذه الوفيات كانت مرتبطة بتوليد حمض الهيدروفلوريك عالي السمية وفلوريد اليورانيل بدلاً من اليورانيوم نفسه.

 

 

 

تصنيف اليورانيوم:

 

يُصنّف معدن اليورانيوم المنشطر تحت المواد القابلة للاشتعال الحريق، لأن اليورانيوم قابل للاشتعال. حيث تشتعل الحبيبات الصغيرة تلقائيًا في الهواء عند درجة حرارة الغرفة.

وعادةً ما يتم التعامل مع معدن اليورانيوم باستخدام القفازات كإجراء احترازي كافٍ، يتم التعامل مع تركيز اليورانيوم واحتواءه لضمان عدم استنشاق الناس أو استيعابه.

 

 

Comments