كيف تكتشف موهبتك

نانرج - منوعات

الكثير منا بداخله العديد من المواهب التي قد يغفل عنها، لأن الكثير يزعم أنه لا يمتلك الموهبة، أو يرى موهبته ولكن لا يجيد تطويرها واضعاً أمامه كل العراقيل التي تحول بينه وبين إبراز موهبته.

إن ما لديك من قدرات ومواهب أشبه بكنز مدفون بباطن الأرض، لا يمكنك استخراجه إلا إذا بحثت عنه، وكذلك مواهبك وقدراتك مدفونة بك ولا يمكنك أن تراها إلا إذا بحثت عنها، بعد أن تبحث عنها تصبح جلية أمام عينيك.

كيف-تكتشف-موهبتك

طرق اكتشاف الموهبة:

• يمكن سؤال العائلة بخصوص الأمور التي أحبها الشخص في صغره وكان يقوم بها كثيراً، مثل: القراءة، أو الكتابة، أو تكوين القصص، أو الرسم، أو التمثيل، أو الرياضة وغيرها من الأفعال في مرحلة الطفولة التي على الأغلب لاتزال مفضلة للشخص، ولكن غالباً ما تُنسى بسبب الانشغالات والمسؤوليات الحياتية.

 

• تحديد ما يجب القيام به، يجب أن يقوم الشخص بكتابة قائمة بمجموعة الأنشطة التي يستمتع بها، وما الأشياء التي لا يشعر بمرور الوقت عند أدائها.

 

• أداء اختبارات الشخصية تعتبر هذه الاختبارات من الوسائل الموضوعية الهادفة لفهم الذات، ويُعدّ دليل الأنماط Myers-Briggs من أشهر الأدوات الشعبية المُساعدة في تحديد أنماط الشخصيات، فبمجرد أن يُحدّد الفرد النمط الذي ينطبق على شخصيته، فإنّه يستطيع تحديد نقاط قوته وضعفه بوضوح.

 

• أظهرت العديد من الدراسات، أن كتابة الأهداف تجعل فرصة تحقيقها أعلى، لذلك قم بكتابة كافة أهدافك، حتى ترغم نفسك أن تتصل مع هذا الهدف، وتصبح أكثر حماساً ولا يقصد بكتابة الأهداف مجرد سردها على الورق، ولكن يقصد بها التخطيط لهذه الأهداف.

 

• ابتعد دائما عن كل ما هو ممل وروتيني فإذا كنت تقوم بنفس الأعمال بشكل يومي وروتيني ممل فهذا سيبعده كل البعد عن الإجابة على سؤال كيف تكتشف موهبتك وتطورها الذي يراودك دومًا إلا إذا قامت الصدفة لعبت دورها، حيث أن الروتين اليومي يجعلك تنسى نفسك ورغباتها تمامًا.

 

• التجربة هي دائماً خطوة في أول سلم النجاح حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتمكنون من معرفة مواهبهم نتيجة خشيهم من تجربة كل ما هو جديد واتخذوا من النمط الروتيني طريق لحياتهم لخوفهم من متعة المجازفة.

 

• التفتيش بشكل دائم عن كل ما هو جديد وتجربته جاري مستحدثات العصر تطلع على كل ما هو جديد وقم بتجربته وامضي فيه بكل قوتك ولا تتهاون.

 

عند الوصول إلى هدفك المنشود ومعرفتك بموهبتك إياك والتخلي عنها فقم بمتابعة البرامج التعليمية المتعددة والتدريبية أو اشترك في مجموعات خاصة للقيام بأمر موهبتك فإن الجماعة دائمًا تشجع الفرد على أداء أفضل وتكوين العلاقات تجعلك إنسان جديد وقادر ويريد التعلم وإتقان ما تعلمه حتى يصبه له مهمة داخل المجتمع الذي يعيش فيه.

Comments