كل ما تحتاج معرفته عن النيازك وكيفية بيعها

نانرج - منوعات

لم تعد عبارة “أريد هذا النيزك” محصورةً على الرسوم المتحركة، بل أصبحت كثيرة التداول في الآونةِ الأخيرة، وفي ما يلي كل ما تحتاج معرفته عن النيازك وكيفية بيعها.

ما هي النيازك؟

potential-meteorites-painting

صخورٌ تحتوي على قدر كبير من حديد غير أرضي، والتي كانت في السابق جزءا من الكواكب أو الكويكبات الكبيرة، وبفعل العديد من العوامل انهارت هذه الأجرام السماوية، أو ربما لم تتشكل مطلقًا، منذ ملايين أو حتى بلايين السنين.

ومن ثمّ بدأت شظايا هذه العوالم الغريبة الميتة، بالتجول في برودة الفضاء لفترات طويلة من الزمن قبل عبور المسارات مع كوكبنا، وبسبب السرعة الهائلة، تنتج حياة نارية قصيرة كشهب، حيث تحترق لبضع ثوان فقط، وهذه الفترة القصيرة من الحرارة هي ما يجعل النيازك متميزة ومدهشة.

اختبار المغناطيس لمعرفتها: imilac-half-400 تنقسم النيازك إلى ثلاث مجموعات أساسية هي: الحديد ، الحجارة، والحديد الحجري.

تحتوي جميع النيازك من الناحية العملية، على كمية كبيرة من الحديد والنيكل الآتي من خارج كوكب الأرض، وبالتالي فإن الخطوة الأولى في تحديد النيزك المحتمل هي اختبار المغناطيس.

النيازك الحديدية والحديدية النحاسية غنية بالحديد، وسوف تلتصق بمغناطيس قوي بقوة بحيث يصعب فصلها، كما أنّ النيازك الحجرية أيضًا، في معظمها تحتوي على نسبة عالية من الحديد وسوف يلتصق بها مغناطيس جيد.

لكن بما أنه ستنجذب العديد من صخور الأرض أيضًا للمغناطيس ، فلا يُعد اختبارًا نهائيًا ، لكنه خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح.

على الرغم من هذا، فإنّ النيازك القمرية والمريخية ،تحتوي على القليل من الحديد أو حتى لا تحتوي عليه، لذا لن يكون للمغناطيس أي تأثير.

ومع ذلك، فإن أنواع النيازك هذه نادرةٌ جدًا، لذا يعتبر اختبار المغناطيس من أفضل الاختبارات العامة للكشف عن النيازك.

جمع النيازك:

gem-show-display-400

كان عالم النيازك الأمريكي Harvey H. Nininger، من أوائل الأشخاص الذين بدأوا في تقديم عينات نيزكية للبيع للجمهور، وقد افتتح العالم هارفي، متحف النيزك بجوار طريق 66 في ولاية أريزونا الأمريكية في العام 1946.

ومن ثمّ بدأ مصطلح “جامع النيازك” بالانتشار كثيراً، وخاصةً خلال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، حيث بدأ هواة جمع هذه القطع مثل روبرت هاج وألان لانغينريش ومارفين كيلغور في تحويل شغفهم بصخور الفضاء إلى أعمال رسمية.

وقد كانت هذه المهنة مصدراً للرزق لدى العديد من الأشخاص سابقا، كما أنها ما زالت كذلك إلى يومنا هذا.

أسعار النيازك:

rikers-400

تباع النيازك عادةً بالوزن، حيث يستخدم مجتمع “جمع النيازك” النظام المتري، بحيث تقاس الأوزان بالجرام والكيلوجرام والأبعاد بالأقطار والمليمترات.

ويتم تحديد القيمة التجارية لهذه القطع من خلال عدد من العوامل مثل، ندرة النوع، والمنشأ، والحالة الجمالية وحالة الحفظ.

في ما يلي بعض الأمثلة عن الأسعار التقريبية:

  • حجر سرية كوندريت: متوفرة بسهولة وسعر الجرام حوالي 0.50 دولار أمريكي.
  • أحجار من Gao-Guenie : مقابل حوالي 1.50 دولار أمريكي للجرام الواحد .
  • نيزك Campo del Cielo : تبلغ سعر العينة من الكيلوغرام عالية الجودة حوالي 400 دولار أمريكي.
  • نيزك Sikhote-Alin: يبلغ سعر العينة للجرام الواحد ما يقارب دولارين إلى ثلاث دولارات.
  • نيازك القمر والمريخ: مقابل 1000 دولار أمريكي للجرام الواحد.
طرق شراء وبيع نيزك:

harrisonville-400

مع مرور الزمن وتطور الأساليب، لم يعد الحصول على عينة من نيزكِ أمراً صعباً، وذلك بفضل العديد من المواقع التي تتيح عملية الشراء والبيع.

ولكن تبقى المشكلة الأساسية هي المصداقية والتأكد من أصالة القطعة المراد شرائها، لذا لا بدّ من التأكد من المصدر، وكذلك الحال بالنسبة إن كنت ترغب في البيع، حيث يمكنك بيعها بعد التأكد من أصالتها، والتعامل مع الخبراء بهذا الشأن.

هذا وتعمل جمعية جامعي النيازك الدولية (IMCA) على الحفاظ على مستويات عالية من النزاهة داخل السوق النيزك، ومن بين شروط الانتساب لها، أن يضع الأعضاء، شعار IMCA على مواقعهم على شبكة الإنترنت.

كما يجب أن يقف تجار IMCA وراء أصالة كل قطعة يبيعونها، وبالتالي فإن التعامل مع بائع تابع لـ IMCA يعتبر من الخيارات المضمونة.

لمعرفة المزيد حول المواضيع المتنوعة والمثيرة في العالم، يرجى زيارة قسم منوعات في موقع نانرج.