فوائد الضحك وأضراره

نانرج - منوعات

يقضي الإنسان وقتاً طويل وهو منهمك في ضغوط الدراسة أو العمل، وهذا الشيء يؤثر بشدة على مزاجه وحالته النفسية، لذلك، فهو يحتاجُ ما إلى ما يزيلُ عنه التوتر ويروّح عن نفسه.

وبحسب الباحثة في عالم النفس المعرفي بجامعة "غرينل" في ولاية آيوا، جانيت جيسبون، فإن الضحك يعود بالنفع على الصحة النفسية والجسم أي أنه يقي من الإصابة باضطرابات عضوية خطيرة.

 

 

السعادة

 

وتشرح الأكاديمية الأميركية، أن الضحك يحقق هذه الفوائد في الجسم، لأنه يحفز مناطق في الدماغ، وهذه المناطق مرتبطة على نحو وثيق بمشاعرنا ومعارفنا وتفاعلاتنا الاجتماعية.

ويبدأ الإنسان عملية الضحك وهو ما يزال طفلاً في عمر مبكر، وهذا الأمر يساعده على تطوير العضلات في الجزء العلوي من الجسم.

ويتعلق الأمر بتقوية عضلات الوجه، وهو ما يؤثر أيضاً على حركة العين والرأس والكتفين.

وتشير الدراسات إلى أن الضحك يعمل على تحفيز عدة مناطق من الدماغ، مثل القشرة الحركية التي تتحكم في العضلات، إضافة إلى المنطقة التي تعرف بـ"الفص الجبهي" وتساعد على إدراك السياق الذي يوجد فيه الإنسان.

فضلاً عن ذلك، يؤدي الضحك إلى تحفيز ما يعرف بـ"الجهاز الحوفي"، وهو مهم جداً في ضبط المشاعر الإيجابية لدى الشخص.

وعندما يقوم الضحك بتحفيز هذه المسالك العصبية للمشاعر مثل المرح، فإنه يحسن المزاج ويجعل الاستجابة للتعب والإرهاق أقل حدة.

 

 

ولفهم هذه الفائدة، تشرح الخبيرة الأميركية أن الضحك يساعد على ضبط مستويات الناقل العصبي المعروف بـ “سيروتونين" في الدماغ، وهو أمرٌ شبيه بما تقوم به الأدوية المضادة للاكتئاب.

كما أن الضحك بمثابة تمارين رياضيّة بسيطة يُمارسها الشخص مما يؤدي إلى حماية البشرة من التعرّض المبكر للتجاعيد، وزيادة نضارتها وإشراقها

ولأن الضحك يقلل من استجابة الدماغ للتهديدات التي تواجهه، فإنه يؤدي إلى إفراز هرمونات وناقلات عصبية مثل "الكورتيزول" الذي يلحق أذى بعضلة القلب والتمثيل الغذائي في الجسم والجهاز المناعي

 

أضرار الضحك:

  • التهاب العضلات: فالضحك لفترة طويلة يؤثر على عضلات البطن مما يُسبّب لها الألم والتشنج، إلاّ أن هذه الحالة تزول مع الاعتياد عليه بشكلٍ مستمر.
  • زيادة أمراض القلب: حيثُ لم تُثبت الدراسات والتجارب أنّ للضحك مثل هذه الآثار مع الأشخاص العاديين، ولكن قد تكون مع مَنْ يُعاني من أمراض في القلب والأوعية الدموي؛ لذا لا بدّ من الاعتدال في الضحك.
  • تمزُّق الجراحة: لذا يجب عدم الإكثار منه لمن خضع لجراحة معيّنة قبل تعافيه من الإصابة بشكلٍ تام.  

Comments