فوائد الرياضة الصباحيّة وأضرارها

نانرج - صحة وجمال

قد يصعب علينا العثور على وقت لممارسة الرياضة ضمن جدولنا المزدحم، وحياتنا العمليّة والاجتماعيّة والواجبات المترتبة علينا، لكن رغم ذلك يتوجب أن نعثر على وقت قليل لنعطي الجسد حقّه بممارسة بعض التمارين في وقت ما، ومن الغالب أنّ معظمنا قادر على استغلال الدقائق الأولى بعد استيقاظه بما يحفّز ويمنح الطاقة.

إذ علينا أن نعلم أنّ الوقت الأفضل لممارسة الرياضة هو الصباح، ومقالتنا هذه ستتناول الحديث عن الفوائد الهائلة لممارسة الرياضة في بداية يومنا.

 

فوائد الرياضة الصباحية

هل يوجد أضرار مُحتملة للرياضة الصباحيّة؟

نصائح عند ممارسة الرياضة:

 

 

 

__رياضة

 

 

فوائد الرياضة الصباحية:

 

تزيد من النشاط:

فعند ممارسة التمارين قبل الساعة التاسعة صباحاً سيزيد الجسم من إفراز هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن بقائنا مستيقظين ومتنبهين طوال اليوم.

 

تزيد من طاقة الجسم:

يُعَدّ التمرين الرياضي ممتاز لتقليل التعب والإمداد بالطاقة، ويعمل على توزيع الأوكسجين والغذاء على كافة أنحاء الجسد، كما يبعث بالهواء النقي نحو القلب والرئتين مما يحسّن عمل الأوعية الدمويّة ويحسّن القدرة على التحمُّل ويزيد القدرة على التركيز.

 

تُحسّن المزاج:

أثناء التمرين يفرز الدماغ المزيد من الإندورفينات، وهي ناقلات عصبية تجعلكِ تشعرين بالسعادة وتكون بمثابة علاج من التوتر.

 

تُحسِّن النّوم:

يساعد التمرين المبكِّر في الحصول على قسط من الراحة أثناء الليل، وذلك إذا مارسنا الرياضة في الخارج، حيث نتعرض للضوء باكراً وهذا يساعد على زيادة مستويات الميلاتونين وهي الهرمونات التي يفزرها الجسم ليلاً.

 

 

 

هل يوجد أضرار مُحتملة للرياضة الصباحيّة؟  

• الرياضة الصباحية من أكثر الطرق إيجابيّة لبدء يومنا، لكن قد تكون خطيرة على كبار السنّ الذين يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدَّم مما يزيد من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية أو توقف القلب فجأة بسبب الجهد والارتفاع الزائد في ضغط الدّم بسبب ممارسة الرياضة.

• تؤثر سلباً على مرضى السكّري لأنها تقلل من نسبة السكّر في الدم خاصة إذا تمت الممارسة قبل تناول وجبة الفطور، لذلك يجب استشارة الطبيب لضمان الأمان لصحّتهم.

 

 

نصائح عند ممارسة الرياضة:

 

• الزم نفسك بعشر دقائق كحدّ أدنى وامنح نفسك القدرة على الاستمرار لتزيد الفائدة.

• ابدأ ببطء وثبات تجنبّاً لارتكاب الأخطاء وكي تؤدّي التمرين بشكل صحيح.

• جد أصدقاءً يشاركونك القيام بالتمرين الرياضي فذلك عامل مشجع ويحفزك على الاستمرار والمداومة وزيادة الوقت الذب تمارس به تمرينك يومياً.

 

Comments