فاكهة الليتشي

نانرج _ منوعات 

فاكهة الليتشي فاكهة استوائية صغيرة الحجم و لذيذة الطعم،تُعرف برائحتها و نكهتها الحلوة،حصلت على اهتمام كبير من العلماء لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة و الفيتامينات و الألياف.

b3b5d59d-4499-4826-88f1-d3fcd662a6f7

فوائد الليتشي تعدّدت فوائد فاكهة الليتشي و من أهمها: 1_تحسين الهضم تواجد نسبة ألياف كبيرة في فاكهة الليتشي تساعد على ذلك كسائر أنواع الفواكه و الخضار،كما تعزز حركة الفضلات خلال الجهاز الهضمي ،و تساعد الألياف في امتصاص المواد الغذائية من الطعام و تخفف من حالات الإمساك و محاربة أمراض الجهاز الهضمي. 2_محاربة السرطان تفوّقت هذه الفاكهة في خصائصها المضادة للسرطان إذ احتوت على مركبات فيتامين (ج)المضاد للسرطان و لأمراض القلب أيضاً. 3_خسارة الوزن الزائد  بما أنّ فاكهة الليتشي مصدر مهم للألياف الغذائية فهي تساعد على خسارة الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من الماء و خلوّها التام من الدهون. 4_تقوية العظام ضمّت فاكهة الليتشي أهم العناصر التي تساعد في تحسين عملية امتصاص العظام للكالسيوم و تقويتها مثل:الحديد،الفسفور،المنغنيز،النحاس،المغنيسيوم. 5_تحسين مظهر البشرة  إذ تحارب علامات تقدّم السنّ و التصبغات إجمالاً ،نظراً لاحتوائها على المواد و المركبات التي تساعد على ذلك. 6_تعزيز المناعة و الوقاية من الالتهابات و العدوى  تحتوي على أنواع معينة من الأحماض و الفيتامينات تعمل معاً لدعم الجهاز المناعي كما تحوي على مركبات كيميائية تساعد على منع انتشار الفيروسات. 7_تعزيز صحة جهاز الدوران و تحسين ضغط الدم تحتوي اليتشي على نسبة جيّدة من النحاس الذي يساعد برفقة الحديد في تعزيز عمليات إنتاج خلايا الدم الحمراء و أيضاً بسبب غناه بالبوتاسيوم و لا يحتوي إلا على كمية شحيحة من الصوديوم فتناولها يساعد على السيطرة على ضغط الدم.

انتشارها توجد هذه الفاكهة الاستوائية في الهند و الصين و تحديداً في منطقتي فوجيان و غوانغدونغ.

قيمتها الغذائية احتوات القطعة الواحدة منها على8%من المقدار الموصى به يومياً من فيتامين(ج) و النحاس أيضاً.

a11ba03b-64b3-4288-8134-73462b98b5f9

مخاطرها قد تؤدي إلى الحساسيّة لدى البعض كما أنّ زيادة الإفراط في تناولها يسبب في تحسس بعض الأغشية في الجسم لنزيف في الأنف أو التهاب الحلق. قد يؤثر تناولها على قدرة الجسم لامتصاص بعض المواد الغذائية لأنها من أنواع الفواكه الحارّة . الانتباه من أجل مرضى السكر أثناء تناولها لاحتوائها عادلى نسبة عالية من السكر.

Comments