عادات خاطئة تسبب آلام الظهر

نانرج - صحة وجمال
من وضعية الجلوس الخاطئة والتدخين، مروراً بارتداء أحذية الكعب العالي والتغذية الغير صحية، نستعرض معكم عادات خاطئة تسبب آلام الظهر.

مُسببات آلام الظهر :
  • الجلوس بشكلٍ منحني:

1-2

إن الجلوس بشكلٍ منحني يعتبر من أكثر العادات السلبية انتشاراً بين الناس على الرغم من أضراره الكثيرة على العمود الفقري، حيث يؤدي الجلوس الخاطئ بهذه الطريقة إلى تلف فقرات العمود الفقري والتهاب المفاصل المبكر وغيرها من المشاكل.
الطريقة الصحيحة: الجلوس بشكلٍ مستقيم، وتحريك الرقبة برفق في الاتجاهات الأربعة كل نصف ساعة.

  • النوم على فراش سيء:

ن

إن اختيار نوع الفراش المناسب هو من الأساسيات ليس فقط من أجل نوم هادئ ومريح، بل أيضاً من أجل الحفاظ على سلامة عمود الفقري.
الطريقة الصحيحة: اختيار فراش صحي بحيث يكون قوياً لدعم الظهر وليناً بالآن نفسه.

  • التدخين:

5-2

إن كنت من المدخنين، فأنت أكثر عرضة لألم أسفل الظهر بثلاث مرات، حيث أنّ الدخان يحد من تدفق الدم في الجسم، بما في ذلك العمود الفقري.
كما يمكن أن يجعل الأقراص المبطنة بين عظامك تتفكك بشكل أسرع، وأن يضعف العظام ويمنحك مرض هشاشة العظام.
الطريقة الصحيحة: التوقف عن التدخين، ولأجل ذلك يمكنك الضغط هنا لمساعدتك.

  • ارتداء الكعب العالي:

6-2

تسهم أحذية الكعب العالي بإضعاف عضلات أسفل الظهر، والإضرار بالعمود الفقري خاصة مع تقدم العمر.
الطريقة الصحيحة: إذا كنت ترتديها في المكتب، فيمكنكِ إحضار زوج من أحذية المشي للتنقل، كما يمكن أن تساعد امتدادات القدم والساق المنتظمة مثل تحريك قدمك على كرة تنس في منع الألم وتقوية العضلات.

  • الأطعمة الغير صحية:

م

اختيار الأطعمة الخاطئة في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب وعدم سلامة العمود الفقري، حيث أنّ الجسم بحاجة إلى مواد غذائية صحية تقويه.
الطريقة الصحيحة: تناول البروتين الخالي من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضار والدهون الصحية، وتأكد من حصول جسمك على المواد الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د أيضاً.

عادات خاطئة عليك الابتعاد عنها:
  • النوم على الظهر:

2-2

بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يسبب النوم بهذه الطريقة، آلاماً في أسفل الظهر أو يزيد الأمر سوء.
الطريقة الصحيحة: بما أنه من الصعب لبعض الأشخاص تغيير طريقة النوم لديهم، فقد يساعد وضع منشفة أو وسادة مدمجة أسفل الركبتين للحفاظ على المنحنى الطبيعي للظهر.

  • الجلوس لفتراتٍ طويلة:

4-2

من أكثر العادات السلبية التي تؤثر على عضلات الظهر والرقبة والعمود الفقري، لذا يجب عدم التهاون مع هذه الحالة، حيث أنه لا يجب الجلوس لفتراتٍ طويلة، فحاول أن تتحرك لبضع دقائق كل نصف ساعة لإعطاء جسمك استراحة.
الطريقة الصحيحة: اجلس بشكلٍ مستقيم على كرسي يدعم ظهرك، واضبط الارتفاع حتى تستقر قدميك بشكل طبيعي على الأرض.

  • حمل الأشياء الثقيلة:

7-2

يمكن أن تؤدي الأوزان الثقيلة إلى إرهاق الظهر وإخراج العضلات التي تحتاجها لدعم العمود الفقري، وهو يؤثر تحديداً على الأطفال الذين لديهم العديد من الكتب، لذا يجب ألا يزيد وزن حقيبة ظهر الطفل عن 20٪ من وزن الجسم.
الطريقة الصحيحة: تساعد أحزمة الكتف الكبيرة والمبطنة القابلة للتعديل على نشر الوزن بشكل متساوٍ، ولكن فقط إذا كنت تستخدم كل من الأشرطة.

  • النوم على البطن:

3-2

من الأفضل عدم القيام بذلك، خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة في الظهر، فمن المرجح أن تغير الاتجاه، مما قد يجهد رقبتك وأسفل الظهر.
الطريقة الصحيحة: إذا كنت نائماً على بطنك ولا تريد تبديل الوضعية ، فضع رأسك على وسادة ناعمة جد أو لا شيء على الإطلاق، وذلك للحفاظ على رقبتك في الموضع الصحيح.

  • ركوب الدراجة بشكلٍ خاطئ:

J-1

يظن البعض أنّ ركوب الدراجة بالطريقة التي يقودها راكبي الدراجات المحترفين أمرٌ سليم، لكن الحقيقة هي عكس ذلك، فإنها من الأكثر الاستخدامات الخاطئة، لكنهم يتدربون بشكل خاص للقيام بذلك بأمان.
الطريقة الصحيحة: يمكن أن يساعدك أخصائي العلاج الطبيعي في العثور على دراجة مناسبة تماماً، واقتراح تمارين للمساعدة إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر.