رحلة في أقدم عشر جامعات في العالم

نانرج - سياحة وسفر

الجامعة هي المنارة التي تضيء عقول البشر، ومنذ ظهور فكرة المؤسسات الجامعية في العصور الوسطى، وهي تحظى باحترام الشعوب والحضارات، وخاصة تلك التي تملك تاريخاً يعود إلى قرون بعيدة ومازالت قادرة على العطاء حتى ذلك اليوم. وفي هذا المقال سنتعرف إلى أقدم عشر جامعات

1-7

جامعة القرويين في المغرب عام 877 ميلادي

جامعة القرويين في مدينة فاس تعتبر أقدم جامعة في العالم وفقاً لتصنيف موسوعة غينيس للأرقام القياسية واليونسكو، حيث بدأت كجامع صغير ثم جددتها السيدة فاطمة الفهرية ووسعتها من ميراثها من مال أبيها، وقد سمي الجامع بالقرويين نسبةً إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية، ومازالت الجامعة مازالت تعمل كمؤسسة أكاديمية في المغرب حتى الآن.

2-7

جامعة الأزهر في مصر عام 970 ميلادي

الجامعة الشهيرة التي تقع في القاهرة، وتُعتبر ثاني أقدم جامعة عالمية مازالت موجودة حتى يومنا هذا، وهي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم حالياً.

3-6

جامعة بولونيا في إيطاليا عام 1088 ميلادي

أول جامعة في العالم الغربي بالمفهوم المتعارف عليه للتعليم العالي، تقع في بولونيا، ومازالت الجامعة من أهم المؤسسات التعليمية الأوروبية، وإن كانت مرت ببعض الفترات التاريخية الصعبة التي مرت بها إيطاليا، خاصة فترتي الحرب العالمية الأولى والثانية.

4-6

جامعة باريس السوربون في فرنسا 1150ميلادي

تعرف الجامعة بجامعة السوربون والتي سميت على اسم مؤسس “كلية السوربون” روبرت دو سوربون”، ومازالت الجامعة تحصد مراكز عالمية دولية متقدمة دائما، ولا تخرج أبداً عن أفضل 20 جامعة في العالم.

5-6

جامعة أوكسفورد في بريطانيا عام 1167 ميلادي

واحدة من أعظم جامعات العالم، هي جامعة أوكسفورد البريطانية، التي أنشأت عندما أمر الملك هنري الثاني بمنع الطلاب الإنجليز من السفر إلى فرنسا للدراسة في جامعة باريس وتحويلهم للدراسة في أوكسفورد بدلاً منها.

6-4

جامعة كامبريدج في بريطانيا في عام 1209ميلادي

تُعتبر ثاني أقدم جامعة في بريطانيا، وتأسست بواسطة مجهودات طُلاب وأكاديميين وأساتذة تركوا جامعة أوكسفورد، وقرروا تأسيس جامعة جديدة.

7-5

جامعة سالامانكا في إسبانيا 1218 ميلادي

سالمانكا هي أقدم جامعة إسبانية على الإطلاق، وواحدة من أقدم جامعات في أوروبا، ولكنها الأولى التي تحصل على لقب “جامعة”، واستعان “كريستوفر كولومبوس” مكتشف العالم الجديد بعلماء وجغرافيين من هذه الجامعة.

8-4

جامعة بادو في إيطاليا عام 1222ميلادي

تنطق بادوفا في إيطاليا، وأنشأها الطلاب والأساتذة بعد الانشقاق عن جامعة بولونيا، حيث أرادوا تكوين مؤسسة أخرى أكثر حرية وأكاديمية.

9-2

جامعة نابولي فيدريكو الثاني في إيطاليا عام 1224ميلادي

ثالث أقدم جامعة في إيطاليا، ومقرها مدينة نابولي، وهي أقدم جامعة حكومية في العالم وسميت الجامعة بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الإمبراطور فريدريك الثاني.

10-4

جامعة تولوز في فرنسا عام 1229ميلادي

إحدى أقدم الجامعات الأوروبية نشأة، أسسها الكونت ريمون الصنجيلي، واحتوت لاحقًا الجامعات الأحدث التي التحقت بالجامعة الأم.

Comments