داء باركنسون

نانرج _ صحة وجمال 

ماهو داء باركنسون ؟ مرض يصيب كبار السن على الأغلب وهونتيجة لتلف خلايا عصبية معينة في الدماغ تدعى "المادة السوداء " و هذه المادة هي خلايا عصبية كبيرة تقع في الدماغ المتوسط ؛ سيتوبلاسماها غنية بالميلانين مما يجعل لونها داكناً مائلاً للأسود ؛وظيفتها إفراز هرمون الدوبامين الذي ينتقل عبر محاويرها إلى الجسم المخطط .    6b598d78-ae76-4220-a51e-fb38819def4c

الدوبامين هو هرمون  حيث يعزز من الشعور بالسعادة ، بالإضافة إلى كونه ناقلًا عصبيًا، أي أنه يرسل إشارات بين الجسم والدماغ.  التوازن الصحيح للدوبامين في جسم الإنسان هو أمر في غاية الأهمية والحيوية، حيث أنه يلعب دورًا في التحكم بالمهارات الحركية والاستجابات العاطفية ما يجعله أساسياً للصحة البدنية والعقلية والنفسية .تأثير الدوبامين يكمن في المناطق الحيوية من الدماغ، إذ هو مثبط لعصبونات الجسمين المخططين وغيابه يؤدي لزيادة فعاليتهما(ذلك يسبب تقلصات مستمرة في معظم عضلات الجسم الهيكلية _ارتعاشات )  يؤثر نقصان الدوبامين عم الحد الطبيعي بشكل عام  على المزاج، والنوم، والمذاكرة، والتركيز، والتعلم،أما فقده أو تدني مستوياته الكبير يؤدي  للإصابة بالباركنسون والاكتئاب .

 

آلية حدوث المرض : يتم إفراز الدوبامين من خلايا المادة السوداء؛ يعود سبب المرض إلى موت هذه العصبونات ويعزى موتها إلى التعرض لملوثات الجو والمبيدات والمواد الكيميائية الضارة على المدى الطويل . غير أن الدراسات ما تزال قائمة ولا أسباب مؤكدة نهائياً حول موت هذه العصبونات .

أعراضه الرئيسية :

  • تصلب عضلات 
  • صعوبة بالوقوف والجلوس 
  • ارتعاش ايقاعي في اليدين 
  • اكتئاب 
  • صعوبات حركية بشكل عام 
  • فقدان شهية 

329ee08b-1a35-4393-8f61-50a707a5f96e

العلاج :

يتم أعطاء المريض مادة (طليعة  الدوبامين ) للمصاب ، وهي مادة يتشكل منها الدوبامين .

و يتراود لذهن القارئ لماذا لا يُعطى المريض الدوبامين أساساً ؟

ذلك بأن جزيئات الدوبامين لا تستطيع عبور الحاجز الدماغي الدموي  خط الدفاع الاول للدماغ بينما تستطيع الطليعة الدوبامينية اختراقه والوصول إلى الجسمين المخططين بشكل الدوبامين .

 

 

 

Comments