حدائق بابل المعلقة

 

نانرج - سياحة وسفر

حدائق بابل المعلقة:

هي حدائق البابليين أو السامريين والتي تم تصنيفها قديماً ضمن عجائب الدنيا السبع، ويُزعم بأنها بنيت في المدينة القديمة بابل وموقعها الحالي قرب مدينة الحلة بمحافظة بابل، العراق، وهي أول تجربة للزراعة العامودية في التاريخ.

حدائق بابل المعلقة  

معالم حدائق بابل: • بلغت مساحة الحدائق حوالي 14400 متراً مربعاً، وكانت على شكل تل وتتكون من طبقات ترتفع الواحدة فوق الأخرى، وهي تشبه المسارح اليونانية. • بلغت سماكة جدران هذه الحدائق التي زُيّنت بكلفة عالية حوالي 22 قدماً. • ممراتها كانت بعرض عشر أقدام، وهذه الممرات كانت مغطاةً بثلاث طبقاتٍ من القصب والقار، وطبقة ثانية من الطوب، والطبقة الثالثة تتألف من الرصاص تمنع تسلل الرطوبة تليها كميات من التراب غرست فيها الأشجار. • اتصلت "التراسات" بعضها ببعض بواسطة سلالم رخامية يساندها صفوف من الأقواس الرخامية أيضاً. • كما صنعت أحواض حجرية للزهور مبطنة بمعدن الرصاص، وضعت على جانبي كل تراس وملئت بأشكال عديدة من الأشجار والزهور ونباتات الزينة المختلفة. • كما توجد في بابل أعمدة وبلاط حجري مُغطّى بالرصاص، بالإضافة إلى النوافير المنتشرة التي تُعطي المكان برودةً بالإضافة إلى دورها في ريّ المزروعات. حدائق بابل المعلقة

 

 

سبب بناء حدائق بابل: يقال أنّ سبب بناء حدائق بابل المعلقة هي رغبة نبوخذ نصر بتقديمها كهدية لزوجته أميتيس، والتي جاءت من بيئة ذات طبيعة خضراء خلاّبة، فوجدت مدينة بابل ذات طبيعة جافة قاحلة لا تمطر عليها، فبنى لها الحديقة ليخفف من معاناتها.

 

لغز اختفاء حدائق بابل: يقول العلماء أن ما أدى إلى انهيار الحديقة هو حدوث زلزال قوي في هذه المنطقة أدى إلى تحويلها إلى أنقاض غطتها رمال الصحراء لتنطوي صفحة أكبر واحة خضراء من صنع البشر في قلب الصحراء في التاريخ القديم والحديث. أما عن اكتشاف هذه الحدائق فكان بالصدفة البحتة، عندما وجدت بعثة بريطانية بعض الدلائل عن مكان حدائق بابل المعلقة والتي تبعد طبقًا لها بمسافة 300 ميل عن مدينة بابل نينوى. كما أنها اكتشفت بعض النصوص التي تخبر أن مصدر المياه التي كانت ترويها كان نظام معقد من القنوات الذي يحضر المياه من الجبال إليها والتي تبعد عن موقع الحدائق بمسافة 50 ميل ومع كل ما سبق تظل حدائق بابل المعلقة أحد أهم عجائب الدنيا السبعة التي بناها القدماء في أحد الأراضي العربية والتي ستظل أسطورة تكشف أسرارها في الأوقات المناسب.

 

يمكنك قراءة أيضا: الروديلا الوردية ,    أهم أفكار و ديكورات الحدائق المنزلية,    تنسيق الحدائق المنزلية,    تجول في سبعة من أضخم معارض الزهور في العالم,    خمس نباتات تخلصك من ناموس الصيف,    حديقة سنترال بارك,    الحبق _نبتة سحرية,    رحلة في معالم الغابة السوداء,    الطحالب الخضراء وسمها القاتل,    معلومات عن أصغر زهرة في العالم,   لمحة عن زهرة عباد الشمس,    بعض من أغرب أنواع الزهور في العالم,    أجمل 10 نباتات زينة داخلية

Comments