حجر الياقوت

نانرج_منوعات

يُعدّ الياقوت من الأحجار الكريمة ذات اللون الأحمر الجذّاب،يختلف هذا اللون إلى الأحمر الفاتح أحياناً إذ أنّه ينتمي لمعدن الكوروند الذي يتكوّن من أكسيد الألومينوم. نجد ألوان أخرى للياقوت منها الأصفر والأزرق والوردي وتدرجاتهم ، لكن اللون المتعارف عليه للياقوت هو الأحمر .

يعود لونه الأحمر بشكل رئيسي لاحتوائه على مادة الكروم.

 

الغريب في الموضوع بأنّ الياقوت أيضاً له فوائد ..فما هي هذه الفوائد؟؟! 1_يُضفي على مرتديه جمالاً و يزيد تركيزه على الإنجازات مما يرفع مستوى إبداعه. 2_و حسب الأبحاث العلمية في الطاقة بأنّ حجر الياقوت يرتبط بالشمس مما يمنح الشخص طاقة إيجابيّة. 3_كما أنّ لونه الأحمر يوحي بالحب و الرومانسية و العاطفة ، مما أدى ليُطلق عليه حجر الحب.  4_يزيل التوتر و الخوف لمرتديه. 5_يعزّز ثقة الشخص بنفسه و يجعله يتخلص من التوتر و الشعور بالقوة و الجرأة.

تشكّل حجر الياقوت  يتشكّل الياقوت في أعماق الأرض و يتم استخراجه من الصخور الغنية بالألمنيوم شحيحة من السيلكون كالبازلت.

أنواع حجر الياقوت تعدّدت أنواعه و تميّز كل منها بشكله،ولكن لجميعها رونق و متانة جميلة،و من أنواعه:

  • الياقوت الأزرق.
  • الياقوت الوردي.
  • الياقوت الأصفر.
  • الياقوت الأبيض.
  • ياقوت النجمة.
  • ياقوت كابوشون.
  • ياقوت الكرسيتالي .
  • ياقوت بادابراتشا.
  • ياقوت تيل مونتانا.

fancy-sapphires-1-copy-1

و لكثرة أنواعه فغالباً هناك النوع الأفضل و المميز،فالياقوت الأفضل هو الأزرق لأنه كثير الشيوع و أغلب أشكال الياقوت تكون باللون الأزرق و يتميّز هذا اللون بتدرجاته الرائعة كما أنه يرمز للحب الحقيقي و الإخلاص.

ألوان حجر الياقوت 1_الياقوت الأزرق: يُعتبر اللون الأشهر للياقوت وأعلاه سعرًا، والدرجة الأكثر طلبًا من الياقوت الأزرق هو ذو اللون المتشبّع والحيوّي.  2_الياقوت الوردي والأرجواني: وهو الذي تتراوح تدرّجات ألوانه من الأحمر الفاتح جدًا إلى الأرجواني.  3_الياقوت الأصفر والبرتقالي: يتميّز الياقوت الأصفر بتوفّر تدرّج الألوان من الألوان الفاتحة إلى الداكنة بينما البرتقالي يمتلك ألوانًا ذهبيةً وألوانًا برتقالية داكنة، ومن الممكن للياقوت الأصفر أن يتأثر بألوان أخرى بالحجر الكريم نفسه كاللون الأصفر المُخضرّ. 4_ الياقوت الأخضر: يُعتبر هذا الياقوت نادر الوجود لذا فإنّه يتوفّر منه التجاريّ ذو اللون الأزرق المخضرّ ويتّصف بأنّه غير مرغوب كثيرًا. 5_ الياقوت متغيّر اللون: حيث يتغيّر لون حجر الياقوت هذا باختلاف شدّة الإضاءة الساقطة عليه؛ فبعض الياقوت متغيّر اللون يكون في ضوء النهار أخضر وفي الإضاءة المتوهّجة بنّي مُحمَّر.

Comments