جسور أبهرت العالم بتصاميمها الرائعة

نانرج - ديكور
جمعنا لكم من مختلف أنحاء العالم قائمةً تضم 10 جسور أبهرت العالم بتصاميمها الرائعة، وأقل ما يقال عنها أنها عجائب معمارية تخطف الأنظار.

أجمل جسور العالم:
  • جسر الحلزون Helix (سنغافورة)جسر الحلزون

تم افتتاح جسر Helix في عام 2010 كأول جسر منحني في العالم، وهو على شكل خيط ملتوي من الحمض النووي (DNA)، وقد تم تصميم الجسر المخصص للمشاة فقط مع ممر مضاء ملفوف في أربعة حلزونات داخلية (لتمثيل قواعد الحمض النووي الأربعة) من الزجاج والصلب، كما يربط الجسر Marina Center مع Marina South، ويوفر إطلالات رائعة على أفق سنغافورة ولا سيما من منصات المشاهدة الأربعة.
معلومة: يتم عرض الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانين المحليين في معرض في الهواء الطلق عدة مرات في السنة.

  • بوينتي دي لا موهير (بوينس آيريس، الأرجنتين)جسر بوينتي دي لا موهير

تم إنجاز Puente de la Mujer في عام 2001، وقد صممه المهندس المعماري الشهير سانتياغو كالاترافا، وهو معروف باسم جسر المشاة المتأرجح، حيث يدور 90 درجة للسماح للقوارب بالمرور، ويهدف تصميم الجسر غير المتماثل إلى استحضار زوجين يرقصان التانغو، ويبلغ طوله 335 قدماً لربط منطقة ميناء بويرتو ماديرو ببقية المدينة.
معلومة: يترجم اسم الجسر إلى “جسر المرأة”، وهو إشارة إلى بويرتو ماديرو، حيث تتم تسمية العديد من الشوارع على اسم النساء المشهورات.

  • جسر بروكلين (نيويورك، أمريكا)جسر بروكلين

يعد الجسر أحد المعالم التاريخية الوطنية، وهو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة ، ويعبر منه أكثر من 120،00 سيارة و 4000 من المشاة و 3،100 راكب دراجات، النهر الشرقي من بروكلين إلى مانهاتن عبر جسر بروكلين كل يوم، وقد شهد حادثة مأساوية بعد سقوط امرأة على درج الجسر، وقد تسبب الذعر الذي أعقب ذلك في سحق 12 شخصاً حتى الموت.
معلومة: في وقت لاحق من الحادثة المأساوية، تم عرض موكب مكون من 12 فيلاً عبر الجسر، وذلك لإظهار مدى متانته وأمانه.

تصاميم معمارية مُدهشة
  • الجسر الذهبي (دا نانغ، فيتنام)ج

يقع Cau Vang أو الجسر الذهبي في تلال Bà Nà في وسط فيتنام، وهو عبارة عن جسر للمشاة بطول 490 قدم وإطلالة خلابة، وقد تم افتتاح الجسر الواقع على ارتفاع 3200 قدم فوق مستوى سطح البحر، في يونيو 2018، ولعلّ أهم ما يميز الجسر أنه لا يقع في مكان مثير للإعجاب أعلى الأشجار فقط، ولكن أيضاً بسبب أن الممشى يبدو ممسوكاً بيد الحجرية الضخمة.
معلومة: كانت المنطقة المحيطة بالجسر في السابق موقعاً لقاعدة للجيش الأمريكي.

  • جسر لانكاوي سكاي (لانكاوي، ماليزيا)جسر لانكاوي سكاي

يعد جسر Langkawi Sky الذي تم الانتهاء منه في عام 2004، أطول جسر معلق منحني في العالم،م ويقع الجسر الذي يبلغ طوله 400 قدم على قمة جبل Machinchang، ويوفر مناظر رائعة للغابة الخضراء المورقة أدناه، وللوصول إليه يأخذ الزوار أولاً تلفريك Langkawi إلى المحطة العليا، ثم يركبون SkyGlide التي تتابع بهم الطريق صعوداً.
معلومة: يمكن أن يستوعب الجسر المخصص للمشاة فقط 250 شخصاً في وقت واحد، ويشمل منصتي عرض كبيرتين في كلتا الجانبين.

  • جسر ميلاو (ميلاو، فرنسا)جسر ميلاو

يعد Millau Viaduct الذي يبلغ ارتفاعه 1،125 قدماً، أعلى جسر للسيارات في العالم وهو أعلى من برج إيفل، وقد كلف بناءه أكثر من 600 مليون دولار واستغرق 17 سنة، ولكن الانتظار كان يستحق كل هذا العناء، حيث تم افتتاحه في عام 2004 وأصبح منذ ذلك الحين منطقة جذب سياحي معروفة.
معلومة: عندما يتدفق الضباب إلى الوادي يظهر وكأنه يطفو فوق السحب.

  • جسر البوابة الذهبية (سان فرانسيسكو، كاليفورنيا)جسر البوابة الذهبية

يعد جسر Golden Gate الذي تم الانتهاء منه في عام 1937، أحد أكثر المعالم شهرة في العالم، وقد تم اختياره كأحد عجائب العالم الحديث من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين.
معلومة: تعبر منه أكثر من 112000 سيارة و 27000 من المشاة والسائقون كل يوم.

جسور في غاية الروعة والجمال
  • جسر سلسلة سيشيني (بودابست، المجر)جسر سلسلة سيشيني

عندما تم افتتاحه في عام 1849، فإن هذا الجسر الذي يعبر نهر الدانوب يربط بين مدينتي “بودا” و “الآفات” المنفصلتين سابقاً، المتحدتين الآن كعاصمة للمجر، وقد تم تدمير الجسر بالكامل خلال الحرب العالمية الثانية، لكن بقيت الأعمدة حينها واقفةً.
هذا وقد أعيد بناؤه في عام 1947، واليوم يعتبر رمزاً لبودابست، وخاصةً مع الأسود الحجرية الموجودة على جانبيه.
معلومة: تبلغ جمالية الجسر في الليل، حيث يكون مضاءً بشكلٍ جميل مبهرٍ للعيون.

  • جسر ميناء سيدني (سيدني، أستراليا)جسر ميناء سيدني

يتمتع تصميم جسر مرفأ سيدني المسمى “The Coathanger”، بشكلٍ مقوس مرادف لرمز الكنغر الذي يرمز إلى استراليا، وقد تم افتتاحه في عام 1932، حيث استغرق العمل عليه مدة ثماني سنوات وبمشاركة 1400 عامل.
معلومة: يعتبر جزءاً أساسياً من احتفالات رأس السنة في أستراليا، حيث أنه منذ عام 1997، تتم إضاءة الصور والكلمات المختلفة على الجسر باستخدام الأضواء.

  • جسر فاسكو دا جاما  (لشبونة، البرتغال)جسر فاسكو دا جاما

يمتد هذا الجسر على مسافة 11 ميلاً فوق نهر تاجوس، وهو يعد أطول جسور أوروبا، وقد استغرق العمل عليه مدة 18 شهراً فقط وبمشاركة 3300 عامل، وذلك بتكلفة بلغت حوالي مليار دولار.
معلومة: الجسر طويل جداً لدرجة أنه في الأيام الملبدة بالغيوم من المستحيل أن رؤية طرف الجسر المقابل لك.