جامعة بولونيا أقدم جامعة في أوروبا

نانرج - سياحة وسفر

هي جامعة حكومية في بولونيا وأقدم جامعة في أوروبا، تأسست عام 1088. • جامعة بولونيا هي أيضاً ثاني أكبر جامعة في إيطاليا بعد جامعة لا سابينزا في روما، على الرغم من أنّ كلية القسطنطينية في الإمبراطورية البيزنطية تعتبر أقدم مؤسسة تعليم عالي في التاريخ، إلا أنّ جامعة بولونيا تعتبر وفقًا للمؤرخين أقدم جامعة بالمفهوم الحديث للتعليم العالي.

1469284266832707900 • منذ عام 1989 تشغل الجامعة إلى جانب مقرها في بولونيا أقسام أخرى أيضاً في تشيزينا، فورلي، رافينا، وريميني. وفي عام 1998 تم فتح فرع لها في بوينس آيرس. • يعكس تاريخ جامعة بولونيا التغيرات التاريخية التي مرت الجامعة من خلالها، إذ سعت الجامعة للحصول على استقلاليتها عن أي سلطة دينية وسياسية خلال القرنين الأولين من تاريخها، وركزت جامعة بولونيا على تدريس الشريعة المسيحية والقانون المدني وتوسعت لاحقاً بشكل تدريجي؛ إذ بدأت بتدريس علم اللاهوت في القرن الرابع عشر، وفي القرن الخامس عشر تم إنشاء قسم الدراسات الذي يُعنى بالدراسات اليونانية والعبرية وكذلك العلوم التجريبية، وفي القرن السادس عشر أُجريت أول دراسة للجراحة التجميلية في جامعة بولونيا.

unnamed-8 • العديد من الامتيازات جعلت الجامعة تَبرُز في الوقت الحالي، منها ما يلي:  ▪ تتكون من 32 مبنى جامعي وخمس مدارس.  ▪ تحتوي على 10 مراكز للبحوث والتدريب.  ▪ التحق بها 85509 طالب وطالبة، الأمر الذي جعلها الأكثر شعبية في إيطاليا.  ▪ يوفر نظام المكتبات إمكانية الوصول إلى 47000 مجلة إلكترونية و190000 كتاب إلكتروني و 680 قاعدة بيانات.  ▪ يبلغ عدد نقاط الوصول للواي فاي 1300 نقطة.  ▪ يبلُغ عدد الطلاب الأجانب في برامج التبادل ما يقارب 3045 طالباً.

University-of-Bologna   • الأساتذة المشهورين في هذه الجامعة هم رومانو برودي، واومبرتو إكو. كان دانته أليگييري وفرانسيسكو بيتراركا قد أمضوا فترات الدراسة أيضاً في جامعة بولونيا. تقدم الجامعة مواد دراسية في الزراعة والفن والعلوم والهندسة والقانون والرياضيات والطب والصيدلة وتدريب المهندسين والطب البيطري. من الجدير بالذكر أن جامعة بولونيا هي أول جامعة في العالم تمنح الدرجة العلمية الدكتوراه وكان ذلك في عام 1219.  

Comments