تقشر الجلد عند الأطفال حديثي الولادة

نانرج - منوعات

في معظم الحالات، بعد أيام قليلة من الولادة أو بعد العودة إلى المنزل، يمكن أن تبدأ بشرة طفلك حديث الولادة في الجفاف أو التقشر. يتسبب هذا في تقشير أجزاء مختلفة من جسمه وعادة ما يكون ذلك طبيعيًا تمامًا.

1076068121-1280x720

أسباب تقشر الجلد عند الأطفال حديثي الولادة قد تكون بسبب حالة مرضية أو بسبب عناصر البيئة الطبيعية:

  1. عمر الجنين عند الولادة
  2. قبعة المهد أو قرف اللبن
  3. الأكزيما
  4. داء السماك
  5. مص الأصابع
  6. حروق الشمس
  7. • كثرة غسل اليدين

 

 

عمر الجنين عند الولادة:

تختلف شدة تقشر جلد الجنين بحسب عمر الجنين عند الولادة، فالأطفال المولودون قبل الموعد أو قبل الأسبوع الأربعين عادةً يقل عندهم تقشر الجلد عن المولودين عند الأسبوع الأربعين أو بعده، حيث أنّ مكوث الجنين أكثر في الرحم يقلل من الطلاء الدهني المحيط به عند الولادة، لتعرضه أكثر للسائل الأمنيوسي الذي بدوره يؤثر في الجلد ويؤدي إلى تقشره.

عمر الجنين عند الولادة  قبعة المهد أو قرف اللبن: هي حالة تحدث بشكل أساسي عندما تبدأ الفطريات أو الخميرة الموجودة على الجلد في النمو بشكل خارج عن السيطرة. في حالات أخرى، عندما يكون الطفل داخل رحم أمه، يمكن لهرمونات الأم المختلفة أن تحفز هذه الحالة وتتسبب في حدوثها. عندما تبدأ هذه الحالة في الظهور على شكل بقع وقشور حمراء اللون على الجلد، يعاملها العديد من الأطباء على أنها بداية للأكزيما.

قبعة المهد أو قرف اللبن  

 

 

الأكزيما: تسبب طفحًا جلديًا بلون أحمر، ويكون جافًا ومتقشرًا ومثيرًا للحكة على جلد المولود، وتكون نادرة في الأطفال حديثي الولادة، الأسباب المحددة للأكزيما غير معروفة، لكنها قد تحدث بسبب تعرضه لبعض الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقمها أو التسبب في اشتعالها.

الأكزيما

 داء السماك: يمكن أيضاً أن يكون التقشير والجفاف ناجماً عن حالة وراثية تسمى السماك، يسبب هذا الجلد حالة متقشرة، حكة في الجلد. وتُشخص عادةً بالكشف على الطفل أو أخذ عينة من الجلد أو الدم.

داء السماك

 

مص الأصابع: يعتبر مص الأصابع أو الإبهام عند الأطفال أمرًا شائعًا أو عند نوبات الغضب والتوتر، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تقرحات مؤلمة وتقشير الجلد في أطراف الأصابع.

مص الأصابع  

 

حروق الشمس تسبب حروق الشمس من الأشعة فوق البنفسجية بتلف الجلد فيصبح الجلد أحمر ومتقرحًا ومؤلمًا ويبدأ يتقشر بشكل تدريجي.

حروق الشمس  

 

 كثرة غسل اليدين: قد ينجم عن غسل اليدين بالصابون وبصورة مفرطة جفاف الجلد نتيجة إزالة الزيوت التي تمنح الجلد الرطوبة، حيث أن الاستخدام المفرط للصابون يزيل الزيوت الواقية للبشرة.

كثرة غسل اليدين

Comments