تاج محل وقصة الحب الأسطورية

يعتبر تاج محل من أحد عجائب الدنيا الجديدة، وقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان لزوجته ممتاز محل، وفي هذا المقال سنتعرف على تاج محل وقصة الحب الأسطورية.

 

ما هو تاج محل ؟

عبارة عن ضريح جميل مصنوع من الرخام الأبيض، يقع على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من مدينة أغرا بالهند، وقد استغرق بناءه مدة 22 عاماً. يُذهل تاج محل كل زائر، ليس فقط بسبب التماثل والجمال الهيكلي له، ولكن أيضاً للخطوط المعقدة، والزهور المطعمة والمصنوعة من الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى احتوائه على حديقة رائعة خاطفة للأنظار.تاج محل-1

 

قصة الحب الأسطورية:

التقى شاه جهان حفيد الإمبراطور أكبر العظيم بحبيبته عام 1607، أي أنه لم يكن حينها يشغل منصب الإمبراطور الخامس لإمبراطورية المغول.  وقد كان شاه جهان الذي كان يلقب باسم “الأمير خورام” يبلغ من العمر 16عاماً، يمشي في السوق ويمزح مع فتيات العائلات المرموقة، عندما قابل في أحد الأكشاك "أرجوماند بانو بايغام" البالغة من العمر آنذاك 15 عاماً، والتي أصبح والدها رئيساً للوزراء وخالتها زوجة والد الأمير خورام. على الرغم من أنّ الحب قد وقع من النظرة الأولى، إلا أنه لم يسمح لهما بالزواج على الفور، فقد كان على الأمير أن يتزوج أولاً من قندهاري بيغام، وبالفعل رضخ الأمير لذلك القرار، لكنه بعدها تزوج من حبيبته التي أطلق عليها اسم ممتاز محل في 27/3/1612، وهي تعد الزوجة الثالثة له. لم تكن ممتاز محل جميلةً فقط، بل كانت ذكية وصاحبة قلب طيب أيضاً، وقد كان محبوبةً عند عامة الناس، وذلك لاهتمامها بهم حيث كانت تعد قوائم عن الأرامل والأيتام لحصولهم على الطعام والمال. هذا وقد أنجب الزوجان 14 طفلاً لكن سبعةً منهم فقط عاشوا، وكانت ولادة الطفل الرابع عشر هو ما تسبب في موت ممتاز محل.

تاج محل وقصة الحب الأسطورية

 

وفاة ممتاز محل:

بعد 3 سنوات من حكم شاه جهان، حصل تمرد بقيادة “خان شاه لودي”، وكعادتها رافقته ممتاز محل وهي حامل لتقف إلى جانب زوجها. أنجبت ممتاز طفلتها 14 في خيمة، وكان الأمر يسير على ما يرام، لكن سرعان ما اكتشفوا أن ممتاز محل تُحتضر، وعندما سمع شاه جهان الموضوع توجه إلى زوجته وهرع إليها، لكنها توفيت بين يديه، مما شكل صدمة لشاه جهان الذي اعتكف في خيمته لثماني أيام يبكي على زوجته الراحلة. يقول البعض أنه عند ظهور شاه جهان بعد وفاة زوجته، بدا أكبر سناً وبشعرٍ ابيض ويحتاج للنظارات من شدة حزنه على زوجته، وقد دفنت ممتاز محل وفقا للتقاليد الإسلامية بالقرب من معسكر في بوربانبور.

تاج محل وقصة الحب الأسطورية

 

التخطيط والتصميم لتاج محل:

عند انتصار شاه جهان على غريمه، أعاد معه رفات زوجته وسط موكب عظيم بآلاف الجنود ومشيعين اصطفوا حزناً على الطريق، وقد تم دفن رفات ممتاز محل مؤقتاً في أرض ممنوحة من النبيل "راجا جاي سينغ"، وذلك بالقرب من مكان بناء تاج محل. بعد ذلك قرر شاه جهان المليء بالحزن على فقدان زوجته، بصب مشاعره في ضريح ينافس فيه الجميع، وقد كان هذا الأمر فريداً من نوعه كونه أول ضريح كبير مخصص لإمرأة، حيث لم تكن الأعراف بذلك منتشرة. يُعتقد بأن شاه جهان هو نفسه من عمل على تصميم تاج محل بمساعدة عدد من أفضل المعماريين، حيث كانت خطة البناء أن يمثل تاج محل تاج (الجنة) على الأرض.

تاج محل وقصة الحب الأسطورية

 

بناء تاج محل:

كانت إمبراطورية المغول واحدةً من أغنى دول العالم، وبالتالي كان لدى شاه جهان كل الإمكانيات لتنفيذ الخطط الموضوعة، حيث كان شاه جهان يرغب أن يكون تاج محل كبيراً وأن يتم بناؤه بسرعة، لذا خصص له العديد من الموارد، وللإسراع في الإنتاج، تم جلب ما يقدر بنحو 20 ألف عامل وإيوائهم بالقرب من بلدة بنيت حديثاً لهم اسمها ممتاز أباد. ولكي تصل القطع الرخامية الثقيلة إلى المساحات العليا من تاج محل، تم بناء منحدر ترابي عملاق بطول 10 أميال، ويعلو الجزء العلوي من تاج محل، قبة ضخمة مزدوجة القشرة يصل ارتفاعها إلى 240 قدماً، ومغطاة أيضاً بالرخام الأبيض، كما تعلو أربعة مآذن رفيعة مصنوعة من الرخام الأبيض طويلاً عند زوايا القاعدة الثانية المحيطة بالضريح.

تاج محل وقصة الحب الأسطورية

 

  • الزخرفة والزهور

تُظهر صور تاج محل البناء الكبير الأبيض الرائع، ولكن من الصعب إظهار جمالية الزخارف المعقدة الرائعة في الصور، وقد كتبت آياتٌ من القرآن الكريم في المسجد وبيت الضيافة، وأيضاً في البوابة الرئيسية الكبيرة في الطرف الجنوبي، وبالإضافة إلى الخطوط الفنية، فإنه هناك أيضاً زهوراً مرصعة وزهوراً متشابكة، كما ويوجد43 نوع مختلف من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة المستخدمة لهذه الزهور، وقد جاءت من جميع أنحاء العالم.

تاج محل وقصة الحب الأسطورية

  • حديقة تاج محل

كانت خطة شاه جهان أن يجعل حديقة تاج محل جنة على الأرض، فكانت تحتوي على أربع أرباع مقسمة على أربعة أنهار تتجمع عند بركة مركزية، وتقسيم الأنهار هذا مستوحى من العقيدة الإسلامية، وصورة رمزية عن أنهار الجنة.

LG

نهاية شاه جهان:

دفع حزن شاه جهان العميق على زوجته حتى بعد وفاتها بعامين إلى تراجعه عن أداء مهامه بالصورة المطلوبة، وقد استغل ابنه الثالث من أصل أربعة أولاد هذا الوضع، وقام بقتل اخوته الثلاثة وسجن والده في القلعة الحمراء. هذا وقد امضى شاه جهان، 8 سنوات مسجوناً ينظر من نافذته إلى محبوبته في تاج محل، وعند وفاته، تم دفنه بجانب ممتاز محل في الطابق الأول، حيث أنّ القبر في المنتصف لها والقبر في الغرب له.

شاه تاج محل وقصة الحب الأسطورية

 

أطلال تاج محل:

كان شاه جهان يدعم صيانة هذا المكان العزيز عليه بواسطة الثروة في خزائنه، ولكن بعد وفاته وعلى مدار السنين، فقدت امبراطورية المغول ثروتها وأصبح تاج محل في حال سيئة. وعندما قام البريطانيون بالاستيلاء على الهند، سرقوا الأحجار الكريمة عن الجدران، كما سرقوا الشمعدانات والأبواب الفضية، وقد حاولوا أيضاً بيع الرخام الأبيض، لكن اللورد كرزون وضع حداً لذلك وعمل على استعادة بعض من المسروقات.

زخارف تاج محل وقصة الحب الأسطورية

 

تاج محل الآن:

 

يزوره 2.5 مليون شخص كل عام، حيث أنه مكانٌ رائع للسياحة، ففي الصباح يتغير لون الرخام اعتماداً على وقت اليوم، ويسمح للزوار بزيارة قصيرة داخل المكان خلال اكتمال القمر مرة واحدة في الشهر، لرؤية توهجه من الداخل في ضوء القمر.تج

 

يمكنكم العثور على المزيد من المواضيع والقصص الشيقة، وذلك في قسم المنوعات بموقع نانرج.

Comments