بعض النصائح لعلاج عسر الهضم

نانرج - منوعات

يعاني العديد من الناس من عسر الهضم من وقتٍ لآخر، الذي يعتبر أكثر اضطرابات الهضم شيوعاً، وربما يكون مؤشراً لوجود مشكلة أكبر في الجهاز الهضمي. يكون هذا الاضطراب، في أغلب الأحيان، ذا طابع استمراري - مزمن، أو مع ميل إلى الاختفاء ثم معاودة الظهور مجدداً. وهذه مشكلة شائعة يعاني منها حوالي 7% - 25% من السكان في الدول النامية.

طرق_الوقاية_من_عسر_الهضم  

ما هي الأعراض المرافقة لعسر الهضم؟

  1. • ألم أو انزعاج أو احساس بالحرقة في الجزء العلوي من البطن.
  2. • التجشؤ، ناجم عن ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.
  3. • الغازات البطنية.
  4. • الغثيان، مع أو بدون إقياء.

بعض النصائح لعلاج أو تخفيف عسر الهضم:  

1- تجنُّب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، وخاصةً الأطعمة الدهنية والمقلية، الوجبات السريعة، الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المُكررة مثل الخبز الأبيض، الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل، منتجات الألبان كاملة الدسم.

2-تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، فهذا الأمر سيساعدك لتخفيف الضغط على جهازك الهضمي.

3-تجنب الاستلقاء مباشرةً بعد الطعام، حيث يسبب الاستلقاء بعد تناول الطعام إلى زيادة حدوث ارتداد حمض المعدة باتجاه المريء، مما يفاقم عسر الهضم.

أطعمة تسبب عسر الهضم 4- اختر الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، الخضراوات الورقية، المكسرات، البقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة، حيث تعتبر هذه الأطعمة خياراً ممتازاً لجعل عملية الهضم أكثر سلاسة والتخلص من عسر الهضم. 5- ينبغي عليك الابتعاد عن التدخين والكحول كونها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تهيج في مخاطية المعدة أو الأجزاء الأخرى من الجهاز الهضمي. 6علاج عسر الهضم بالليمون، حيث أن مزجه بقليل من الماء ينتج مواد قلوية تساعد في تعديل حمض المعدة، فتخفف الحرقة والارتجاع وما ينجم عنها من مشاكل في الهضم.

 الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة  

 

 

7-مراجعة الطبيب لسؤاله عن الأدوية التي يأخذها الشخص المعنيّ، ولا سيّما تلك التي تُباع دون وصفة طبية، فكثير منها يُسبب تهيًجًا ملحوظًا في المعدة، ممّا يُشعر المصاب بأعراض عسر الهضم. 8-تجنب ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الطعام مباشرة، وبشكل عام يُنصح بالانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام أو يمكن ممارسة الرياضة قبل تناوله.

الأدوية

Comments