الكولاجين والأطعمة الغنية به

نانرج - صحة وجمال

ما هو الكولاجين؟ وما هي الأطعمة التي تساعد على تحفيزه؟

الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، وهو مسؤول عن عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف.

WhatsApp Image 2021-04-17 at 3.17.28 PM

أما بالنسبة لكولاجين البشرة فهو مسؤول عن جمال البشرة ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب وتأخير ظهور التجاعيد.

ولكن للأسف مع تقدم السن يقل إفراز الجسم للكولاجين، فتظهر التجاعيد وتبهت البشرة وتظهر البقع الداكنة وتترهل البشرة بصورة مزعجة.

 طرق طبيعية لزيادة الكولاجين في البشرة

حتى لا تواجهي مشكلة ظهورعلامات التجاعيد المبكرة على البشرة، احرصي على تناول الأطعمة التالية التي تعمل على زيادة إنتاج بروتين الكولاجين بشكل طبيعي:

WhatsApp Image 2021-04-17 at 3.14.34 PM (1)

• الكزبرة:

تحتوي الكزبرة على فيتامين سي، المهم جداً في إنعاش البشرة بالكولاجين لأنه من مضادات الأكسدة التي تبطِّئ ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة لدى النساء وتحتوي كذلك على حمض لينولينيك الغني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في مجرى الدم بالتالي تعزز صحة البشرة.

افوكادو

• الأفوكادو:

الأفوكادو مفيد جداً في شد ترهلات البشرة والعمل على ترطيبها بعمق، كما أنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجهاز المناعي.

WhatsApp Image 2021-04-17 at 3.14.34 PM• الخضروات:

تناول الخضروات يؤدى إلى زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، حيث أنّ إضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت إلى النظام الغذائي الخاص بك كل يوم يؤدي إلى زيادة مستويات الكولاجين، وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسدة تسمى (لوتين) تعمل على إنتاج الكولاجين في الجسم.

WhatsApp Image 2021-04-17 at 3.20.52 PM

• بذور الكتان:

بذور الكتان هي مصدر رئيسي لدهون أوميجا 3 الصحية، حيث أن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية مصنوعة من هذه الدهون وغيرها ولذلك كلما زاد تناول أوميجا 3 كلما كانت هذه الطبقة أقوى، حيث أن زيادة هذه الدهون في خلايا البشرة تؤدي إلى منع ظهور التجاعيد. لذلك ننصحك بتناول ملعقة كبيرة كل يوم من بذور الكتان لزيادة إنتاج الكولاجين.

فولالفول:

يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على امتصاص السوائل والمحافظة على ليونة الأنسجة وبالتالي نظارة البشرة. كما يمكنك تناول زبدة الفول السوداني أيضاً لتحقيق نفس الغرض.

WhatsApp Image 2021-04-17 at 3.14.34 PM (2)

• الثوم:

عندما يتعلق الأمر بزيادة كولاجين البشرة، فإن الثوم هو الأفضل، فهو غني بمادة الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة وتعزز بروتين الكولاجين في البشرة.

أضيفي الثوم إلى طبق السلطة اليومي واستمتعي بفوائده الصحية الرائعة.

• منتجات الصويا:

حليب الصوص وجبن الصويا من المنتجات التي تحتوي على مركب الجينسنغ (Genistein) الذي يساعد على منع الإنزيمات من إتلاف سطح البشرة مع مرور الوقت. وذلك لأن الجينسنغ معروف بدوره الفعال بالحفاظ على البشرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس.