البابونج وأضراره على المرأة الحامل

 

نانرج - صحة وجمال

البابونج: هو نبات عشبي ذو رائحة عطرية ذكية وفائدة طبية كبيرة.

تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار.

6674afc612a8f9cfd9946f7321d4baa8

مادة الكامازولين هي المادة الفعالة الموجودة في نبات البابونج وهي التي تكسبه تأثيره الشافي في التخفيف من الألم أو التشنجات في العضلات، وتخفيف الالتهاب، وتخفيف الألم المرتبط بالحيض الشهري، والتخلص من الأرق والمساعدة على النوم، والقضاء على المشاكل في الجهاز الهضمي.

لكن هل يمكن أن يكون تأثيرها سلبي على المرأة الحامل رغم كل هذه الفوائد؟

لا توجد بيانات طبية كافية يمكن أن تدعم الاستخدام الآمن لمشروب البابونج أثناء الحمل، وفي نفس الوقت يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية للحامل، لكن يعتبر الأطباء تناول البابونج خلال شهور الحمل غير آمن.

9ee246092f4cb3539a0a631b11788b3e

فما هي الآثار الجانبية لتتناول المرأة الحامل شاي البابونج؟

  • يعتقد العديد من الأطباء أن تناول شاي البابونج أثناء الحمل يمكن أن يزيد من فرص الإجهاض، أو قد يؤدي إلى حدوثه.
  • قد يؤدي تناول البابونج إلى النعاس، لذا تأكدي من عدم تناوله بكميات كبيرة ودائما استشيري طبيبك حول الجرعة الصحيحة، أيضا تجنبي تناوله إذا كنتِ على وشك القيادة أو الخروج من المنزل.
  • من المعروف أن شاي البابونج يحرض على التقيؤ، خاصة إذا كنت تشعرين بالغثيان أو إذا كنتِ تتناولين أدوية قد تحرض على الغثيان أو التقيؤ في الحمل.

9ec3b9282ad3141c46e2ff5029286354

  • إذا كنت تعانين من أي نوع من الحساسية المرتبطة بنبات الأقحوان يجب أن تكوني حذرة من استخدام مستخلص نبات البابونج بأي شكل من الأشكال، حتى مع الشاي العشبي.
  • إذا كنت ستختارين الولادة القيصرية، تأكدي من التوقف عن شرب شاي البابونج لمدة أسبوعين على الأقل قبل ذلك، فقد تحتوي مستخلصات البابونج على بعض التفاعلات مع أدوية التخدير التي يتم استخدامها خلال وقت الجراحة، وقد تتسبب في رد فعل سلبي أثناء الولادة.
  • يمكن لأشكال مختلفة من مستخلصات البابونج والمكملات الغذائية أن تتفاعل مع أدوية المهدئات فمن المعروف أن البابونج يتفاعل مع مسكنات الألم، والمهدئات ومختلف الأدوية المهدئة للعدوى أيضًا، لذلك عليك استشارة طبيبك أولاً.
  • من المعروف أن البابونج له تأثيراً مشابهاً لتأثير هرمون الأستروجين، لذلك إذا كنتِ قد تعرضتِ لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم، فتحدثي مع طبيبك أولا وتأكد من إمكانية تناول مشروب البابونج.

b37b97fe1eb63523ff05e1b525fdf4b3

ما هي الجرعة الآمنة من البابونج التي يمكنك تناولها وأنتِ حامل؟

لا توجد جرعة قياسية آمنة موصى بها طبياً للاستهلاك أثناء الحمل.

إذا كنت حاملاً، من المهم أن تتحدّثي مع طبيبك عن الجرعة الآمنة لكِ، وعادة ما ينصح الأطباء بتناول كوب أو كوبين من شاي البابونج أثناء الحمل فقط، لكن أكثر من ذلك قد يؤدي إلى آثار جانبية ضارّة.