أهم القصائد المغناة للشاعر نزار قباني

نانرج - منوعات
تعاون الشاعر السوري الراحل نزار قباني، مع العديد من الفنانين الذين غنوا قصائده بكلٍ إحساس وطرب، في ما يلي سنتعرف على أهم القصائد المغناة للشاعر نزار قباني.

أجمل قصائد نزار القباني:
  • أيظن (غناء: نجاة الصغيرة)نجاة الصغيرة

لا تعد هذه الأغنية الرقيقة من الأغاني الجميلة فقط، بل لها وقعٌ خاص في نفوس عشاق نزار، حيث أنها القصيدة الأولى التي تم غناؤها للشاعر الراحل، وقد لحن هذه التحفة الفنية الموسيقار محمد عبد الوهاب، وغنتها الفنانة نجاة الصغيرة بصوتها الشجي.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

  • قارئة الفنجان (غناء: عبد الحليم حافظ)عبد الحليم حافظ

غنى هذه القصيدة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ولحنها محمد الموجي، وتعتبر من أشهر وأجمل القصائد الغنائية، وذلك بسبب سلاسة الكلمات وجمال اللحن وعذوبة الصوت.
وقد تناولت بعض الصحف والمجلات حينها قصة هذه القصيدة، حيث يقال أنها كتبت تخليداً لقصة الحب التي عاشها عبد الحليم حافظ مع الفنانة المصرية سعاد حسني، بينما نفى آخرون ذلك.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

  • أصبح عندي الآن بندقية (غناء: أم كلثوم)ام كلثوم

من القصائد الوطنية المعروفة التي ألفها الشاعر السوري في العام 1968، كردةِ فعل على هزيمة حرب 1967، وتعتبر من أجمل ما كتب عن القضية الفلسطينية، وقد غنتها كوكب الشرق أم كلثوم بصوتها الجهوري، ولحنها الموسيقار عبد الوهاب بأسلوبٍ تعبيري يُمثل حالة الكفاح الفلسطيني، فكانت نشيداً مُلهماً يُعبر عن حال الأمة.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

  • زيديني عشقاً (غناء: كاظم الساهر)كاظم

لا يخفى على أحد، أنّ نزار قباني كان من أشد المعجبين بصوت الفنان العراقي كاظم الساهر، وقد كان لكاظم نصيب الأسد في غناء قصائد الشاعر السوري، وتعتبر زيديني عشقاً من أجمل ما غنى كاظم، وما زالت الأغنية متداولة إلى يومنا هذا بسبب جمالية مشاعر الكلمات والجملة اللحنية الساحرة.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

أجمل ما كتب نزار قباني:
  • إغضب (غناء: أصالة نصري)اصالة-1

على الرغم من أنّ أصالة نصري كانت في بداياتها الفنية، إلا أنّ نزار قباني قد أعجب بصوتها وقدم لها هذه القصيدة لتغنيها، وبالفعل حققت هذه الأغنية انتشاراً واسعاً حينها، ويقال أنّ الشاعر قبل وفاته كان قد بعث رسالةً إلى أصالة يطلب منها غناء قصيدةٍ أخرى، وبالفعل تم تسجيل الأغنية لكنها لم تبصر النور لغاية الآن.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

  • لا تسألوني (غناء: فيروز)فيروز

كان يرغب الشاعر الراحل بالتعامل مع فيروز والأخوة الرحباني بشدة، وبالفعل حصل هذا التعاون الذهبي بثلاث أغنيات، من بينها لا تسألوني ما اسمه حبيبي، ولكن على غير العادة ومن غير المتوقع، فلم يلقى هذا التعاون النجاح المطلوب، وتعتبر من أقل القصائد المغناة شهرةً للكاتب رغم جمالية الكلمات واللحن وعذوبة الصوت.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

  • كلمات (غناء: ماجدة الرومي)ماجدة الرومي-1

تعتبر هذه الأغنية من أكثر الأغنيات نجاحاً لماجدة الرومي طيلة مسيرتها الفنية المُذهلة، وقد قام بإبداع لحنها الملحن الكبير إحسان منذر.
يذكر أنّ الكاتب الفلسطيني خالد جمعة من شدة تعلقه بهذه الأغنية، قام بتسمية البطلة في رواية صانعة الحكايات باسم كلمات وذلك تيمناً بالأغنية.
للاستماع إلى الأغنية يرجى الضغط هنا.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنكم اكتشاف المزيد من المقالات المتنوعة، وذلك عبر الزيارة الدائمة لموقع نانرج.