أهم الفوائد التي تجعلك تضيف بذور السمسم لنظامك الغذائي

لبذور السمسم قيمة غذائية عالية ومميزة، ولها فوائد صحية كثيرة ومتنوعة، وفي مقالنا هذا نتحدث عن فوائد السمسم الكثيرة التي تبدأ بـ:

  • المساهمة في مكافحة السرطانات:

تعد بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات هامة للأكسدة، بل إن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة السرطانات، خاصةً الأنواع الاتية:

1-سرطان الدم.

2-سرطان الثدي.

3-سرطان الرئة.

4-سرطان البنكرياس.

5-سرطان القولون.

6-سرطان البروستات.

إذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين K وهذه العناصر جميعها لها خصائص هامة في مكافحة الأورام.

  • السيطرة على نسبة السكر في الدم:

يحتوي السمسم على مركبات هامة، مثل المغنيزيوم، الذي يساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ويقلل من حدة أعراض المرض لدى المصابين.

  • تعزيز صحة العظام:

فوجود كمية كبيرة جدًا من المعادن الهامة في السمسم جعلته ذو مكانة عالية في تعزيز صحة العظام لذلك ينصح بتناوله في حالات الإصابة بهشاشة العظام أو حتى بالكسور.

  • تعزيز صحة القلب:

من فوائد السمسم التي يمكن الحصول عليها عند تناوله بانتظام، تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران بسبب غنى هذه البذور بالمغنيزيوم الهام لخفض ضغط الدم، كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.

  • تحسين عملية الهضم:

وذلك بسبب احتواء بذوره على كمية كبيرة من الألياف التي تلعب دورًا هامًا فيما يأتي:

1-تسهيل الهضم.

2-تقليل فرص الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

3-حماية القناة الهاضمة.

4-تقليل الاضطرابات الهضمية.

5-تقليل خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

6-إعادة توازن الهرمونات في الجسم.

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى قدرة السمسم على إعادة توازن الهرمونات الجنسية في الجسم وهي أحد فوائد السمسم للنساء بشكل خاص بعد بلوغ سن اليأس.

وبسبب غنى بذور السمسم بالأحماض الدهنية والبروتينات والعديد من المواد الغذائية الهامة، تعتبر بذور هامة أثناء الحمل للحفاظ على صحة الحامل وتزويدها بالعناصر الغذائية الهامة لها.

  • تعزيز عمليات حرق الدهون:

فقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور السمسم تحتوي على مركبات خاصة قد يكون لها دور هام في تعزيز حرق الدهون في الجسم.

  • تعزيز صحة الشعر:

وذلك لاحتوائه على مركبات نباتية هامة، حيث يساعد تدليك فروة الرأس بانتظام بزيت السمسم على الحماية من الشيب المبكر، ويزيد من نمو الشعر كما أن غنى زيت السمسم بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية جعله مساعد جيد في إعادة اللمعة المفقودة للشعر الباهت.

  • تعزيز صحة وجمال البشرة:

حيث تعد بذور السمسم غنية بالزنك الذي يلعب دورًا هامًا في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة، والكولاجين بدوره يزيد من قوة الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد. كما أن زيت بذور السمسم يقلل بشكل ملحوظ من آثار الحروق والندب على البشرة، ويتم ذلك بدهن الزيت على المنطقة المصابة.

بعض مخاطر السمسم:

على الرغم من فوائد السمسم المتعددة إلا أنه من الممكن الإصابة ببعض الأعراض والمضاعفات الصحية عند تناول بذور السمسم بكميات كبيرة مثل الاتي:

  • الحساسية: قد يؤدي تناول كميات كبيرة جدًا من بذور السمسم لتهيج وتحسس القولون والمعدة.
  • مشاكل عند مرضى السكري: قد يكون لبذور السمسم تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

Comments