أنشطة مفيدة خلال العطلة الصيفية

نانرج - منوعات

 

البحث عن أفكار أنشطة للأطفال في المنزل أو خارجه لتقضية أوقاتهم في تنمية مهاراتهم الجسدية والعقلية ليس بالأمر السهل خاصّة أن أذواق أطفال الجيل الجديد تختلف كثيراً عما كنا عليه في الماضي. لذلك قمنا في هذا المقال بجمع أفكار أنشطة للأطفال منها الرياضية، والترفيهية، بالإضافة إلى أنشطة انتباه وتركيز للأطفال متنوعة لتتناسب مع أذواق الاطفال ولا تشعرهم بالملل.

 

بعض الأنشطة الترفيهية

بعض الأنشطة الثقافية

 

 

اللعب مع الأطفال-1

 

 

بعض الأنشطة الترفيهية:

• لعبة البحث عن الكنز المفقود وتتم بعمل بعض قصاصات الورق ووضعها في أماكن مختلفة فيقوم الطفل بالبحث عنها ثم الوصول الى الكنز الذي يكون فيه مكافأة لهم ومحببة لقلوبهم.

• نشاطات التلوين، اللعب بالصلصال، صناعة المجسمات الورقية بشكل جماعي تزيد من التفاعل وتعزز مهارات التواصل بين الأطفال.

• من نماذج أنشطة ترفيهية للأطفال صناعة الأشكال من الورق بمساعدة الآباء، فيصنع الآباء أشكال بسيطة من الورق، ويقوم الطفل بمحاولة إعادة صنع الأشكال بنفسه.  

 

بعض الأنشطة الثقافية:

• تسجيل طفلك في نادي للكتاب مع أطفال من نفس عمره، حيث يطالعون الكتب ويلتقون ليتحدثوا عنها في كل أسبوع. وامنح طفلك اشتراكاً باسمه في المكتبة العامة ليتمكن من استعارة الكتب التي يحبها.  

• تعلم اللغة يفتح آفاق الطفل وينمي معلوماته الثقافية وقدراته اللغوية. سجل طفلك في دروس لغة لا يتعلمها في المدرسة مثل الألمانية أو الإسبانية أو التركية. سيعشق طفلك هذا النشاط المفيد الذي سيكون بداية إتقان مهارة تفييده مستقبلاً في حياته العملية والدراسية.  

• حتى وإن لم يكن طفلك من محبي الفنون والموسيقى، فتعلم العزف على آلة بسيطة مثل الطبل أو الناي سيحفز حسه الفني ويمنحه مهارة جديدة وجميلة. كما أن العزف سيعزز عند طفلك قدرته على التركيز والمتابعة، وسيكون تدريباً مهماً له بالالتزام والمثابرة.

Comments