أضرار شرب المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية

نانرج-منوعات  عادة ما تميل الفتيات في سن مبكر، إلى زيادة تناول المشروبات الغازية، وفي الغالب يكون ذلك في بدء فترات الحيض، لكن لسوء الحظ هذه العادة تضر بهن كثيراً وتسبب في مشاكل صحية أثناء الدورة الشهرية.

IMG-20210520-WA0022 تشير الأبحاث إلى أن المشروبات السكرية قد تجعل الفتيات يبدأن الحيض في وقت مبكر.

وجدت دراسة أجريت على فتيات تراوح أعمارهن بين 9 و14 عاماً، أن الفتيات اللاتي يتناولن أكثر من 1.5 مشروب مُحلى بالسكر يومياً، كانت دورتهن الأولى 2.7 شهر قبل اللواتي تناولن 2 في الأسبوع أو أقل. قد يبدو الفرق بين بضعة أشهر ليس كبيراً، لكنّ الباحثين يقولون إنه قد يكون مهماً، لأن فترات الحيض المبكرة هي من بين العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة، وقال أحد الخبراء إن التغيير الصغير قد لا يكون وثيق الصلة من الناحية البيولوجية. يُعتقد على نطاق واسع أن المشروبات السكرية تساهم في السمنة لدى الأطفال، والتي من المعروف بالفعل أنها عامل في بداية الدورة الشهرية المبكرة، حيث قالت باحثة في دراسة أمريكية تدعى الدكتورة كارين ميشيل من كلية الطب بجامعة هارفارد: سن الحيض بدأ مبكراً بين الفتيات اللائي لديهن استهلاك أعلى للمشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

IMG-20210519-WA0047 بشكل عام، لا يمكن تجاهل التأثيرات الضارة للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، نظراً لما تحتوي عليه من كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، فالسكر يمكن أن يسبب مشاكل في الأسنان، كما يمكن أن يؤدي المدخول المرتفع من السكر والسعرات الحرارية إلى البدانة.

Comments