آلية حدوث الحمل وأبرز أسباب العقم عند النساء

نانرج _ صحة وجمال 

آلية حدوث حمل و أبرز أسباب العقم عند النساء 

 

هناك الكثير من العوامل التي يقوم عليها نجاح الحمل، سنقوم بشرحها فيما يلي :

عليكِ فهم طبيعة جهازك التناسلي لتستطيعي تحديد المشكلة، إذا كنتِ تريدين الإنجاب سريعاً لا تفزعي وحاولي ضبط أوهامك والتأكد من بعض الأمور أولاً . فالعديد من الأطباء يوصون باستمرارية محاولة الحمل بالاتصال الجنسي الطبيعي لمدة سنة، ويتم البدء بالخضوع للعلاج بعد انقضاء هذه المدة لمن هم في سن صغيرة (دون ٣٥ سنة ) . 33310b8f3e55cbd11646e0af2a7d7573

يحدث الحمل عندما تتدفق النطاف في المهبل وتذهب إلى الرحم ثم يتفرع طريقها إلى قناتي فالوب .  ينتج المبيض بويضة واحدة كل ٥٦ يوم ، ويتناوب المبيضان في إنتاجها فيتم إنتاج بويضة واحدة من أحد المبيضين كل ٢٨ يوماً وهو ما يسمى بالدورة الشهرية .  تخرج البويضة من المبيض فيلتقطها ما يدعى بالبوق، تتحرك البويضة نحو الرحم تحت تأثير تيار من السائل شبيه بالماء. في حال وجود علاقة جنسية فإن البويضة تلتقي بالنطاف في الثلث الأول من قناة فالوب ويحدث الإلقاح حيث تتحد العروسان . 

228ec932b55a4badb7c950e651c323bb بعد الاتحاد تتابع البويضة الملقحة مسيرتها نحو الرحم لتجد بطانة الرحم سميكة منتبجة بالدماء المغذي قادرة على استقبال البويضة الملقحة للتعشيش . تحدث عملية التعشيش في بطانة الرحم السميكة حيث تنغرس البويضة الملقحة (العلقة) في بطانة الرحم وتتشكل المشيمة ... ويستمر الحمل حتى تضع الأنثى .. الخ . 

أبرز المشاكل التي تمنع حدوث حمل عند الأنثى : • إقامة علاقة جنسية في غير أيام التبويض (الخصوبة ) . • انسداد أحد الأقنية الناقلة للبيويضات أو النطاف . • معاناتك من اضطرابات الدورة الشهرية التي تسببها متلازمة المبيض متعدد الكيسات و بعض المشاكل الهرمونية في هرمونات ال FSH وال LH . • خلل في تطور الجسم الأصفر ، مما يؤدي لعدم تهيىء الرحم لاستقبال بويضة ملقحة فيحدث الطمث ويتم طرح البويضة الملقحة مع دم الطمث الشهري .• فشل المبيض المبكر (غياب الدورة الجنسية عند الأنثى ما قبل سن الإياس ).

لا تنسي عزيزتي أن مراجعة الطبيب مبكراً أفضل بكثير من الانتظار .

Comments