آثار إيجابية على الصحة النفسية بسبب جلي الصحون

نانرج _ منوعات كشفت دراسة حديثة أن غسل الأطباق والأواني المنزلية يعزز الصحة النفسية فهو قادر أن يعالج الاكتئاب ويقلل الضغط والتوتر العصبي لدى الرجال بشكل خاص والنساء أيضاً ، ذلك حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وأوضح فريق الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية Mindfulness، أن الانخراط في الأعمال اليومية لاسيما غسل الأطباق والأواني والتركيز فيها يشجع المشاعر الإيجابية ويقضي على السلبيات.

استهدف البحث 6000 طالب جامعي، أجمع 90% منهم على أن غسل الأواني ساعدهم في تحسين النوم، وخفف حدة الاكتئاب والتوتر، كما ساهم في زيادة التركيز أثناء المحاضرات.

فالقيام بعمل الجلي يجعل الشخص في حالة تركيز ذهني كامل، بالتالي تخفيف نسبة التوتر لديه وشعوره بأنه بحالة صحية جيدة ونفسية هادئة وسعيدة.

إن أسباب هذه الفوائد تعود لطبيعة عمل غسل الصحون.

مثل:

رائحة الصابون العطرة

ملمس الصابون الناعم

 إضافة إلى انتعاش المياه على اختلاف درجات حرارتها

 كلها أمور تحفز إفراز هرمونات رفع المزاج (مثل الدوبامين) والتي توازي تناول قطعة شوكولا بحجم متوسط أو الراحة عند رؤية شخص نحبه.

 

عدا عن أن الاعتماد على الذات والقيام بعمل منزلي صغير قادر على تحفيز شعورك بالإنجاز وحياله دون شعورك بالإحباط خصوصاً في ظل فترات ضغط العمل التي تشعر فيها بالتقصير الذاتي تجاه أعمالك والتزاماتك على اختلافها .

Comments